فلسفة المجتمع السعيد


تأليف :

المترجم :

الناشر : دبي : دار ملهمون للنشر والتوزيع

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 171

ردمك ISBN 9789948243342

الوسوم - إجتماع - علم نفس

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


إذا تخيّلنا عالماً مثاليّاً، كاملاً سيكون عالم التناغم الاجتماعي. والتناغم الاجتماعي لا يعني أن تصنع من الجميع نسخة موحدة، كما أنه ليس مساواة سقيمة بين أفراد مجتمع لا طبقيّ. هو ليس دمجاً أو ردماً للفروق في المجتمع، بل هو ثراء اجتماعي وهو -نوعاً ما- تشكيل يضم التباين والتنوّع نجد فيه التكامل المتبادل والفضائل ومكارم الأخلاق.
يهدف هذا العمل إلى تبيان أنّه لا بدّ من التناغم الاجتماعي من أجل السعادة والحياة الكريمة، وأن التنافر الذي نجده في عالمنا في أيامنا هذه، وبخاصة في مجال السياسة والاقتصاد، هو إلى حد كبير نتيجة القبول بالفرضيات الخاطئة المتعلقة بالطبيعة البشرية والتي ترى في الإنسان شخصاً مُنفرداً نفعيّاً تُحرّكه الشهوات وإرادة القوة والعيش في نزاع دائم. هذه الأفكار تشكّل أساساً للفلسفة السياسية الغربية المعاصرة، والتي صارت الثقافة الـمُعولَمة حضارته.كما أن هناك تأثيرات أخرى على الناس الآن تتمثل في التصور مابعد الحداثي للثقافة والأسرة. وهذه الأخطاء نجد ترجمة لها في صورة العالم الذي نحيا فيه الآن. أريد أن أبرهن أنّ “العمل الـمُشترَك” هو جزء لا يتجزأ من الطبيعة البشرية وأننا سنصل إلى التناغم الاجتماعي حين نفهم الطبيعة البشرية على الوجه الصحيح وننظم محيطنا وفقاً لقاعدة “العمل الـمُشترَك .
فالتناغم الاجتماعي المستند إلى قاعدة “العمل الـمُشترَك” يوصلنا إلى السعادة المشتركة.
يبحث الإنسان المعاصر عن السعادة في الملذَّات، لكنّ السعادة ليست لحظة عابرة من الملذّات .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


فلسفة المجتمع السعيد
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
22798
المؤلفون
13301
الناشرون
1402
الأخبار
7932

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة