قراءة في كتاب "لا تستسلم .. خلاصة تجاربي" للمفكر الأستاذ الدكتور جمال سند السويدي


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 85

السلسلة : محاضرات الإمارات ، 210

ردمك ISBN 9789948391425

الوسوم - تراجم

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تقدم هذه المحاضرة قراءة في كتاب "لا تستسلم.. خلاصة تجاربي" للمفكر الأستاذ الدكتور جمال سند السويدي، وقد استندت هذه القراءة إلى المادة الأصلية للكتاب، التي جاءت معبّرة عن عمق تجربة المؤلف، وعن ثرائه المعرفي، وعن مشاعره الإنسانية المُتدفّقة. وتبين المحاضرة الطريقة التي استطاع الأستاذ الدكتور جمال سند السويدي بها تطويع اللغة لكي تكون مرآة تعبّر عن المشاعر، وتصور ما يعتمل في وجدانه من أحاسيس، وذلك وجه آخر من وجوه الإبداع لدى الأستاذ الدكتور جمال سند السويدي. وتؤكد المحاضرة أن كتاب "لا تستسلم.. خلاصة تجاربي" يحمل ثراءً فكرياً وعُمْقاً في التجربة، ويُجسّد مشاعر إنسانية متدفقة، كما تبرز المحاضرة أن الكتاب يكشف عن وعي حضاري لدى الكاتب، يقوم على إشراك القارئ في الاطلاع على خلاصة تجربته، بما في ذلك الجوانب الخاصة جداً. كما يبيّن الكتاب العلاقة المتميزة بين المُثقَّف وصانع القرار في دولة الإمارات العربية المتحدة، ووفاء هذا الأخير ورقي تعامله مع المثقف بما يليق بمكانته.وتقدم هذه المحاضرة قراءة هي عبارة عن عرض موجز لأهم ما تضمنه هذا الكتاب من ناحية الموضوع والطرح والمنهج، حيث يسرد فيه المفكر الأستاذ الدكتور جمال سند السويدي خلاصة تجاربه مع البشر، ومع مرض السرطان، ويأتي على أدق التفاصيل في حياته: النجاح والفشل، الصحة والمرض، القوة والضعف، والهدف من كل ذلك، هو زرع الأمل في الناس، أينما وجدوا.. إنه يُمثّل تجربة الأستاذ الدكتور جمال سند السويدي الإنسان والمفكر والباحث، فيها الحديث عن الذات، وعن الأسرة، وعن الوطن والأمة، وعن علاقة المثقف بالسلطة. المحاضرة هي قراءة لكتاب يجعلنا نكتشف جمال سند السويدي من جديد، كما نتعرَّف إلى أسلوبه في مواجهة مصاعب الحياة .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


قراءة في كتاب "لا تستسلم .. خلاصة تجاربي" للمفكر الأستاذ الدكتور جمال سند السويدي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
23872
المؤلفون
13847
الناشرون
1446
الأخبار
8349

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة