مستقبل مجلس التعاون لدول الخليج العربية


تأليف :

مؤلف ثاني :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2014

عدد الصفحات : 122

السلسلة : محاضرات الإمارات ، 29

الطبعة : الثانية

ردمك ISBN 9789948248606

الوسوم - سياسة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


منذ أن نشأ مجلس التعاون لدول الخليج العربية عام 1981 وهو يواجه العديد من التحديات والمخاطر الأمنية والسياسية، وقد سعى إلى مواجهتها والتغلب عليها وفق معطيات البيئة الإقليمية والدولية وظروفها، ونظراً إلى إقبال قرن جديد وما يحمله من تحديات وتطورات ومتغيرات على مختلف الصعد، كان لابد من دراسة مستقبل مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وقدرته على المواجهة، وقد تعرض لدراسة هذا الموضوع نخبة من الباحثين من دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من مختلف الاختصاصات الأكاديمية والمواقع الوظيفية، وذلك من خلال استعراض العناصر التالية وتحليلها: 1. الوقوف على إنجازات مجلس التعاون في الصعد كافة السياسية والاقتصادية والاجتماعية. 2. التعرف إلى المتغيرات المحلية والإقليمية والدولية التي تؤثر في مستقبل مجلس التعاون، لإدراك طبيعة هذه التحديات وأبعادها في المستويات كافة. 3. مستقبل مجلس التعاون من خلال السيناريوهات التالية: وهي استمرار المجلس بنهجه الحالي أو تحقيق الاندماج السياسي والاقتصادي، أو التفكك والتراجع، أو انفراد دولة بالزعامة، أو التوسع الإقليمي. 4. وضع التوصيات والمقترحات اللازمة لتطوير مجلس التعاون حتى يتمكن من القيام بأهدافه ومواجهة ما يستجد من تحديات وأخطار متوقعة في ظل التسارع الذي يشهده العالم في مختلف المجالات .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


مستقبل مجلس التعاون لدول الخليج العربية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
22798
المؤلفون
13301
الناشرون
1402
الأخبار
7932

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة