التسامح بين الفضائل


تأليف :

المترجم :

الناشر : دبي : قنديل للطباعة والنشر Qindeel Printing & Publishing services

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 451

السلسلة : برنامج دبي الدولي للكتابة

ردمك ISBN 9789948382881

الوسوم - أخلاق

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يتتبع سلوك التسامح بأبعاده الدقيقة بالتحليل، ومن خلال ذلك فإنه يصل إلى اكتشافات أو استنتاجات يشرحها مطولاً في سبيل توضيح الصورة الناصعة للتسامح، الذي يراه فضيلة تنتمي إلى العدل بوصفها جزءاً منهُ، مستنداً في ذلك إلى دراسات وأبحاث وتجارب تاريخية يسهم كل واحد منها في إبراز فضيلة انتهاج التسامح مبدأً حضارياً وفكرياً للتعرُّف إلى الآخر، والأخذ من تجاربه النافعة.
ففي الوقت الذي يفرق فيه الكاتب بين «التسامح والحقد» يطرح فكرة زعمِ البعض أن التسامح يقدم استجابة متناقضة مع نفسها، وبالتالي غير مستقرة، للمشكلات التي تفرضها التعددية. فهو يأتي مثقلاً بالمفارقات. وهو يتطلّب ما لا يمكننا تحقيقه. فالمتسامح يكرهُ تارةً ويزدري تاراتٍ أخرى، من هو مضطرٌّ إلى احتماله، وهو إنجاز لا تستطيع إلا قلة من الناس تحقيقه. ومعظمنا يحل هذا التناقض بين الواجب والرغبة بتنحية اعتراضنا على اختلافات موضع النزاع. وهذا بدوره يمكننا من التخلي عن الرفض الذي يجعل التعددية مشكلة والتسامح حلاً ممكناً. وهنا فإنه يعالج الفكرة التي تزعم أن التسامح يقتضي إعطاء تنازلات حتى يتحقق جوهره بالشكل الفاعل.
الكتاب بشكل عام يسعى إلى زرع فكرة أن التسامح في الحقيقة فضيلة، رغم أن بعض النقاد يؤكد أن المطالب التي يجب أن يلبيها المتسامح، والتنازلات الأخلاقية التي يجب أن يقبلها تمنحه سبباً كافياً ليحذف الفضيلة من قائمته. فهذا لا يعني أن التسامح يخرج عن كونه فضيلة طبيعية، وأنه شأن الشجاعة والعدالة، مصدر لا غنى عنه للازدهار البشري، وأنه يجسد الخير الإنساني الحقيقي في أبهى صوره وأجمل مراحل تطوره الاجتماعية والمعرفية.
https://www.albayan.ae/books/from-arab-library/2018-11-20-1.3413605



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


التسامح بين الفضائل
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة