الكيمونو : تاريخ حديث


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : دائرة الثقافة والسياحة

الناشر 2 : أبوظبي : مشروع كلمة للترجمة

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 392

ردمك ISBN 9789948239260

الوسوم - فنون

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


ما الكيمونو؟ أهو ثوب للارتداء اليومي؟ أم قطعة فنية؟ أم رمز لليابان؟ يجيب هذا الكتاب عن تلك الأسئلة، مستعرضاً تاريخ الكيمونو على مرِّ الزمان، وتغير الأدوار التي لعبها مع تغير منظور من يرتديه أو يشاهده. ويعرض الكتاب الأسس التي قامت عليها صناعة موضة الكيمونو الحديث خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر، مستكشفاً التقاطع بين «الفن» و«الموضة» في تلك الفترة على يد الرسَّامين اليابانيين المعروفين، الذين تعاملوا بكتب أنماط الثياب، ورسموا فوق النسيج مباشرة. وبدخول الأزياء الغربية اليابان في القرن التاسع عشر، وتعرُّف الغرب إلى الأنماط اليابانية في الثياب والتصميمات، اتخذ الكيمونو سياقات جديدة. ولقد اهتم الدعم الحكومي في اليابان، عقب الحرب العالمية الثانية، بالحفاظ على صناعة الكيمونو، وبات الحدُّ الفاصل بين الموضة والفن غير واضح المعالم. ويتخذ الكيمونو، اليوم، أبعاداً جديدة مرة أخرى بانتشار صوره على شبكة. الإنترنت، وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، باعتباره ثوباً متعدّد الأشكال، وذا أسلوب فردي يعبر عن مصمِّمه. لا يسرد هذا الكتاب قصة ثوب مميز تغيَّرت وظائفه وصوره بشكل مستمر فحسب، وإنما يقدم منظوراً جديداً حول تحديث اليابان والتفاعل مع الغرب .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الكيمونو : تاريخ حديث
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
23637
المؤلفون
13731
الناشرون
1435
الأخبار
8306

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة