المسرح التونسي : مسارات حداثة


تأليف :

الناشر : الشارقة : الهيئة العربية للمسرح

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 193

السلسلة : دراسات ، 44

ردمك ISBN 9789973752178

الوسوم - فنون

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


رصد عبد الحليم المسعودي في كتابة "المسرح التونسي، مسارات حداثة" تشكل أولى المجموعات المسرحية في تونس في الستينات والتي بدأت بتجربة المسرح الجامعي ثم الفرق المسرحية القارة، تلك الفرق التي توقف المسعودي عند إحدى تجاربها الرائدة وهي تجربة المنصف السويسي في تأسيس فرقة مدينة الكاف للمسرح وأيضا تأسيس فرقة مدينة قفصة بالجنوب التونسي وغيرها من الفرق. وقد وضع عبد الحليم المسعودي بداية تشكل الفرق المسرحية داخل سياقات مختلفة لعل أهمها السياق السياسي الذي كان ملهما للمسرحيين في تلك الفترة، إذ لم تخل الأعمال المسرحية من مضامين سياسية نقدية للسلطة "متجاوزا التوصية البورقيبية التي لخصت دور المسرح في مهمته التربوية".لم يفت عبد الحليم المسعودي التطرق إلى حقبة السبعينات في المسرح التونسي وميلاد المسرح الجديد. فقد تأمل التجارب المسرحية البلدية والفرق الجهوية القارة )وهي المؤسسات المسرحية الرسمية( وأيضا تجارب المسرح الخاص وصنف محدد من مسرح الهواة والمتمثل في فرقة المغرب العربي للمسرح. وقد لا تحتمل هذه المقالة إطالة الشرح في الفروقات بين النوعين من المسرح إلا أن المسعودي بين كتابه أن "صراعا خفيا" كان يحتدم بينهما نظرا لاختلاف بنية ومسار وأهداف كلا النوعين من المسرح.
http://www.hayatweb.com/article/69291



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


المسرح التونسي : مسارات حداثة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
23637
المؤلفون
13731
الناشرون
1435
الأخبار
8306

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة