الرحلة الناصرية الكبرى 1782


تأليف :

المحقق :

الناشر : أبوظبي : دار السويدي للنشر والتوزيع

الناشر 2 : بيروت : المؤسسة العربية للدراسات والنشر

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 992

السلسلة : جائزة ابن بطوطة لتحقيق المخطوطات

عدد الأجزاء : 2

ردمك ISBN 9786144198568

الوسوم - رحلات

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


[ الكتاب الحائز على جائزة ابن بطوطة لتحقيق المخطوطات 2017 - 2018 ] . ينتمى محمد بن عبدالسلام الناصري، صاحب هذه الرحلة، إلى الزاوية الناصرية، وهي من أهم الزوايا التي اضطلعت بدور كبير في صيانة الثقافة الإسلامية والمحافظة عليها، رغم تزامن تأسيسها مع اضطرابات سياسية واجتماعية عرفها المغرب إبان أفول الدولة السعدية وقيام الدولة العلوية. والرحلة هذه هي أشمل مؤلفاته وأوسعها، احترم في تدوينها قواعد التصور المنهجي للتأليف، لتكون كما أراد لها «ديوان علم وسمر». وهو يعمد إلى التطرق إلى كل ما يلاحظه أو يعيشه خلال الرحلة، مع الحرص على التفاصيل، سواء في الوقوف على المراحل أو الأماكن، أو ما يعترض الحجاج، ويستطرد في شرح الأحداث والوقائع ودواعيها مع الإتيان بالأدلة والنقول، ما جعل الرحلة تخرج في حجم كبير، غني بالمعارف والطرائف، بأسلوب يجعلك تجوب معه مختلف مراحل الرحلة دون أن تشعر بالملل أو الضياع. والنص يجيب عن العديد من الأسئلة من قبيل: أهداف وغايات الرحلات الحجازية؟ كيف كان المغاربة ينظمون ركابهم؟ من كان يخرج للحج؟ ما هي أهم المحطات التي ينزلون بها والأهوال التي تعترضهم؟ وما طبيعة التأثيرات المتبادلة مع سكان المناطق التي كانوا يقصدونها في حلهم وترحالهم؟ وكيف كانت الأوضاع السياسية والاجتماعية والمذهبية والعلمية بالمغرب والمشرق الإسلاميين يومئذ .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الرحلة الناصرية الكبرى 1782
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة