من الإتحاد إلى الريادة : القوة الناعمة وصعود النفوذ الإماراتي


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام Abu Dhabi : Sultan Bin Zayed,s Culture And Media Center

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 274

ردمك ISBN 9789948376200

الوسوم - سياسة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يقول المؤلف إن الكتاب "يجادل بأنه فيما يتعلق بالقوة الناعمة على مستوى الشرق الأوسط، فإن القرن الجديد لن يكون مصرياً (كما كان خلال القرن العشرين) وإنما سيكون قرناً خليجيا، وتحديداً إماراتيا". ويذهب المؤلف للقول، بناء على تحليل التفاعلات والتطورات الجارية فى النظامين الإقليمى العربى والخليجى، خلال العقدين الماضيين (2000 – 2020) بأن النصف الأول من القرن الحادى والعشرين ستكون الكلمة العليا فى تحديد مسار ومستقبل المنطقة العربية فى أيدى أعضاء منظمة مجلس التعاون الخليجي، وعلى رأسها دولة الإمارات العربية المتحدة.
توصلت هذه الدراسة إلى استخلاص رئيسى يقول بأن دولة الإمارات العربية المتحدة قد نجحت – كما تدل كافة المؤشرات والبيانات الدولية والإقليمية – فى بناء نموذج سياسى وتنموى واجتماعى فريد من نوعه، جعلها بمثابة المركز السياسى والاقتصادى والتكنولوجى فى المنطقة الممتدة من المغرب غرباً حتى الهند شرقاً، ومن تركيا شمالاً حتى أثيوبيا جنوباً، وفقا لـ"اليوم السابع".
جوهر هذا "النموذج الإماراتي" الرائد فى رأى المؤلف يعود لما يسميه بـــ "عقيدة محمد زايد". وقصد بها ما أشار إليه الشيخ محمد بن زايد (ولى عهد أبو ظبى ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة) وأطلق عليه "الروح الإماراتية الجديدة" الداعية للاهتمام بالتنمية والاستثمار الداخلي، خاصة فى الإمارات الشمالية، وتشجيع ومساندة المبادرات المجتمعية الوطنية. وإعادة الشرق الأوسط إلى مسار الأمل والتطور والازدهار الدائم للجميع، عبر مواجهة التحديات الكبيرة من أجل حماية التعددية والتعايش من القوى التى تهددها من جانب، وبلوغ غاية السلام والاستقرار عبر العمل والتعاون المشترك مع الأصدقاء والحلفاء فى كل مكان. وذلك عبر ما يطلق عليه المؤلف بمنهج "الليبرالية المؤسساتية" فى السياسة الخارجية والعلاقات الدولية، والقائم على أسس مثل "الالتزام بقواعد وأعراف القانون الدولي، وانتهاج سياسات تعاونية وسلمية تهدف لتعزيز التكامل والتقارب الجغرافى بين الدول، والعمل على تسوية النزاعات المحلية والإقليمية فى البيئات المحيطة بها بصورة سلمية، تراعى حساسيات السيادة والتدخل الخارجى فى الشؤون الداخلية للدول، وطبيعة وتركيبة المجتمعات الأخرى، والالتزام الحقيقى بحل وإدارة هذه الصراعات بصورة سليمة وتحظر اللجوء لاستخدام القوة العسكرية".
يقول المؤلف أنه "بفضل هذه "الروح الإماراتية الجديدة" أصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة بمثابة حجر الأساس مع عدد من الدول فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بفضل قوتها الناعمة ودبلوماسيتها الثقافية التى دأبت على اتباعها منذ عقود، وبما أظهرته المؤسسات الدبلوماسية الإماراتية من مرونة وذكاء فى التعاطى مع التغيرات والتطورات الجارية فى البيئة الدولية المحيطة بها، وفى نفس الوقت الحفاظ على ثوابتها وقيمها الوطنية والتزاماتها الأخلاقية القائمة بالأساس على تحقيق المصالح المشتركة بين كافة الشعوب والمجتمعات."
يتكون هذا الكتاب من سبعة فصول، إضافة للمقدمة والخاتمة، مقسمة لجزأين. القسم الأول نظري، ويضم الفصول الثلاثة الأولى من الكتاب، وقسم عملى أو تطبيقى عن دولة الإمارات العربية بوجه خاص خلال الفصول الأربعة المتبقية من الكتاب.
https://www.roayahnews.com/news/2019/08/02/123344/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF-%D9%8A%D8%AA%D9%86%D8%A7%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%B9%D9%85%D8%A9-%D9%88%D8%B5%D8%B9%D9%88%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D9%88%D8%B0-



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


من الإتحاد إلى الريادة : القوة الناعمة وصعود النفوذ الإماراتي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33325
المؤلفون
18459
الناشرون
1828
الأخبار
10188

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة