الأمن النووي : ضبط‭ ‬المفهوم‭ ‬وتحديد‭ ‬قضاياه‭ ‬بالتطبيق ‬على‭ ‬منطقة‭ ‬الشـرق‭ ‬الأوسط


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2019

عدد الصفحات : 370

ردمك ISBN 9789948245568

الوسوم - سياسة - أمن

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يتناول هذا الكتاب بين دفتيه موضوع «الأمن النووي»؛ بصفته موضوعاً حيوياً بالنسبة إلى الدول العربية، فيما يتعلق برهاناتها في التنمية والأمن، وذلك في سياق الظروف الدولية الراهنة، وما يرتبط بها من صراعات تؤجِّج الرغبة في امتلاك السلاح النووي، وتوظيفه بأبشع الصور، في ظل التطورات السلبية التي تشهدها العلاقات الدولية، وانبثاق نسخة جديدة من الإرهاب الدولي تراهن على اكتساب تكنولوجيا قتالية فائقة القدرة التدميرية.
ويستعين المؤلف بمجموعة من المفاهيم والأدوات المعرفية والمنهجية في تشخيصه مشكلة المخاطر الأمنية المرتبطة بالحقل النووي، كما يتوقف عند عيوب وهفوات التشريعات الدولية المنظِّمة لاستعمال الطاقة النووية، وعمل الهيئات الدولية المعنية، مثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والمعهد الدولي للأمن النووي، كما يحاول رصد العلاقة القائمة بين الدول الكبرى المالكة للسلاح النووي وغيرها بشأن نقل التكنولوجيا النووية، ويشرح التهديدات النووية في منطقة الشرق الأوسط عبر البرنامج النووي لكلٍّ من إسرائيل وإيران، ويحاول استشراف القدرة النووية في الدول العربية من أجل تحقيق التوازن وامتلاك قوة الردع .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الأمن النووي : ضبط‭ ‬المفهوم‭ ‬وتحديد‭ ‬قضاياه‭ ‬بالتطبيق ‬على‭ ‬منطقة‭ ‬الشـرق‭ ‬الأوسط
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
24096
المؤلفون
13945
الناشرون
1456
الأخبار
8405

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة