الأديان في كردستان العراق


تأليف :

الناشر : دبي : مركز المسبار للدراسات والبحوث Al Mesbar Studies & Research Center

سنة النشر : 2018

السلسلة : كتاب المسبار ، 136

الوسوم - ديانات

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يدرس الكتاب هذه الأديان التي يعيش التاريخ في صفحاتها، والتي تضم الصابئة المندائية، والكاكائية والإيزيدية، والبهائية، والزرادشتية، واليهودية والمسيحية، محاولاً الإضاءة على حضورها التاريخي والراهن والتحديات التي تواجهها. تشكل الصابئة المندائية مكوِّناً رئيساً من هذه المكوِّنات الدينية في كردستان العراق، يعود تاريخ هذه الجماعة، على الرغم من أعدادها القليلة، إلى حقبة تاريخية قديمة في بلاد الرافدين؛ هاجر أعداد منها نحو الإقليم على فترات متفاوتة، بغية البحث عن ملاذٍ آمن هرباً من التمييز الديني الذي لاحقهم، ويستقرون اليوم في أربيل والسليمانية. كما تعتبر الكاكائية (أهل الحق) المنتشرة بين الأكراد والتي حيَّرت المؤرخين حول أصولها وجذورها من الأقليات المهمة في كردستان العراق؛ لقد أثارت إحدى دراسات الكتاب أسئلة عدة حول هذه الجماعة الدينية، ونسبتها إلى الإسلام، وإشكاليات البعد الاجتماعي والكتابة التاريخية والتهديدات والتحديات.
https://www.almesbar.net/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D9%83%D8%B1%D8%AF%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82/



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الأديان في كردستان العراق
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
23331
المؤلفون
13588
الناشرون
1423
الأخبار
8152

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة