أزمات إيران : المياه - الهجرة - العقوبات


تأليف :

الناشر : دبي : مركز المسبار للدراسات والبحوث Al Mesbar Studies & Research Center

سنة النشر : 2018

السلسلة : كتاب المسبار ، 141

الوسوم - سياسة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


عملت إيران على التغلغل في دول عربية وأفريقية عدة، تقوّض فيها مؤسسات الدولة؛ وتوظف البعد الديني والمذهبي لإرساء «حالة اعتراضية» تظهر بأشكال مختلفة، تشتد مع «القوة المُعطلة» التي تصل إلى «الانقلابات الصامتة» ضد القوى السياسية والأحزاب خصوصاً في العراق ولبنان واليمن؛ وربما تنخفض مع السعي لتنفيذ خطط لتغيير ناعم في الديموغرافيا، تمهيداً لحقبةٍ تالية من الانشقاقات المدعومة، والدعم المباشر للأقليات «المصنوعة». غير أن «المد الإيراني» يؤدي إلى دفع تكاليف كثيرة انعكست على الداخل في ظل أزمات سياسية اقتصادية واجتماعية متعددة الوجوه، وانتكاسات إقليمية في السنوات الأخيرة. ولما اقتصرت أكثر الدراسات على تتبع السياسة الخارجية الإيرانية واستراتيجياتها؛ يهدف هذا الكتاب إلى استكشاف الأزمات والتحديات الداخلية في إيران التي من بينها الهجرات الداخلية، وأزمة المياه، وملف حقوق الإنسان وغيرها من القضايا الشائكة.
يتناول الكتاب المسبار الأزمات الداخلية التي تعاني منها إيران، والتحديات الخارجية سواء تلك المرتبطة بمشروع طهران التوسعي، أو بموجة العقوبات المتوقعة خلال شهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2018، بعد اتجاه واشنطن لتحديد وجهة مدبرة عن الاتفاق النووي.
إن القضايا الأساسية التي ركزت عليها الدراسات تسعى إلى تحديد خط التصدعات الإيرانية على مستويات عدة، بدءاً من أزمة المياه والتحولات الديموغرافية، وانفجار الاحتجاجات المطلبية أواخر عام 2017، مروراً بأوضاع السجون المزرية المخالفة لأبسط شروط حقوق الإنسان، وصولاً إلى الأثمان الباهظة التي يدفعها الإيرانيون لتثبيت أقدامهم على جبهات إقليمية عدة.
أنتج النظام الإيراني أزمة مياه خطيرة، ولكنه ليس وحده المسؤول عنها إذ ترتبط بالعديد من الأسباب، منها ما هو طبيعي وطبوغرافي، ومنها ما هو سياسي على علاقة بمشروعات النظام المائية وبإدارة الموارد المائية في الداخل أو المشترك منها مع الجيران، ومنها ما هو اجتماعي/ ديموغرافي مرتبط بتطور حالة السكان وسلوكهم وحركة هجرتهم؛ فجميع هذه العوامل –كما تبرهن الدراسة الأولى من الكتاب- تشابكت في ظل واحدة من السمات الرئيسة لإيران، وهي تفاوت حصة الأقاليم المختلفة من المياه الطبيعية؛ مما أدى في النهاية إلى ظهور الأزمة كواحدة من المهددات الرئيسة للأمن المائي والقومي الإيراني معاً. هذا الوضع أدى إلى بروز احتجاجات شعبية متعلقة بمشكلات المياه، تفاقمت خلال هذا العام وكان لها رواسبها في الأعوام السابقة، لا سيما عام 2016 الذي شهد انتفاضات على استجابة النظام لمواجهة هذا التحدي.
https://www.almesbar.net/%D8%A3%D8%B2%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A5%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%87%D8%8C-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%AC%D8%B1%D8%A9%D8%8C-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D9%88%D8%A8%D8%A7%D8%AA/



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


أزمات إيران : المياه - الهجرة - العقوبات
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة