الإسلام التقليدي : التشكل التاريخي والتحديات الراهنة


تأليف :

الناشر : دبي : مركز المسبار للدراسات والبحوث Al Mesbar Studies & Research Center

سنة النشر : 2018

السلسلة : كتاب المسبار ، 137

الوسوم - إسلام

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يكتسب الحديث عن الإسلام التقليدي في الزمن الراهن أهمية مزدوجة، ترتبط الأولى بحال التأزم الذي يعيشه المسلمون بسبب صدامات الحداثة؛ والثانية بتفجر الأصوليات الإسلامية، السياسية والجهادية، بشكل غير مسبوق وما نتج عنه من صدام حول الهوية الدينية والمجال السياسي، أدى إلى استيلاء «الإسلامويين» المتطرفين على فئات مجتمعية متنوعة. وعلى الرغم من استتباب مؤسسات التقليد منذ قرون كالأزهر الشريف في مصر، وجامع الزيتونة في تونس، لكنها تعاني منذ عقود من تراجع لأدوارها بسبب تفاقم العنف الديني الذي ترتكبه جماعات متطرفة تحاول الاستيلاء على المقدس، والتضييق عليها من قبل الأنظمة العربية التي عملت على مصادرة دورها من أجل مراقبة الفضاء الديني.
يهدف الكتاب إلى دراسة دوائر التقليد الديني في الإسلام السُنِّي، متتبعاً مسارات التأسيس والتطور العقائدي والفقهي والمؤسساتي، ومبرزاً أهم المخاطر التي يواجهها من قبل الإسلامويين. إن القراءة الموضوعية والمحايدة للتاريخ الإسلامي وصراع التأويلات على فهم الدين، نتج عنهما مدارس فقهية وعقائدية حددت قواعد الفرق والمذاهب، وما تفرع عنها لاحقاً من تمازج بين الديني والسياسي، مما فتح النظر على إسلام متعدد يستند إلى منظومة اجتماعية توارثها المسلمون ورعتها الدولة.
تناول الكتاب ظهور التقليد في تاريخ الإسلام، وكيفية استقرار المذاهب وتشكُّلها وتطورها. دعت إحدى الدراسات إلى ضرورة تقديم فهم لهذه المنظومات الكبرى، فالمطلوب «ليس الإحياء ولا حتى التجديد، بل الفهم الدقيق باتجاه التطور، والمضي نحو سرديةٍ جديدة؛ فمأزق التقليد هائل، وكذلك مأزق الأصوليات والانشقاقات». والإحاطة به لازمة لتحقيق هذا التطور.
شهد الإسلام التاريخي حراكاً عقائدياً ودينياً بدفع من تحولات الاجتماع السياسي. لا ريب أن بنية أي ديانة تتأثر بمحيطها الاجتماعي قبل أن تبدأ بتحديد مدارسها المذهبية والطائفية. لقد اشتغل الكتاب «على المدونة الرسمية السُنيَّة في إطارها العام؛ كيف تشكّلت كبنية متكاملة في سياقات التحول الاجتماعي السياسي التي شهدتها مرحلة التدوين، قبل أن تتحول إلى سلطة مهيمنة داخل الثقافة بدءاً من مرحلة التجميد؟». إن الغاية من مصطلح «المدونة الرسمية» فتح دائرة النقاش على غرضين؛ الأول: رصده «كواقعة» متكررة في تاريخ التدين الكتابي، تشرح عملية التأسيس الثاني للديانة. والثاني: تسكينه «كمفهوم» كاشف عن الطبيعة التاريخية للديانة.
https://www.almesbar.net/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%84%D9%8A%D8%AF%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B4%D9%83%D9%8F%D9%91%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%8A-%D9%88/



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الإسلام التقليدي : التشكل التاريخي والتحديات الراهنة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
23325
المؤلفون
13586
الناشرون
1423
الأخبار
8142

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة