النقشبندية : النص - التاريخ - الأثر


تأليف :

الناشر : دبي : مركز المسبار للدراسات والبحوث Al Mesbar Studies & Research Center

سنة النشر : 2018

السلسلة : كتاب المسبار ، 134

الوسوم - إسلام

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يتناول الكتاب دراسة الظاهرة الدينية وتشكلها عبر التّدين الجماعي والفردي، وتأثرها بالمحيط الثقافي، ثم تطورها وفقًا للزمان والمكان والرجال. ويختار الطريقة النقشبندية لتوضيح معاني التصوّف السّني، وهو واحد من أعمدة في الطرق الصوفيّة السنية اللاحقة لها، وقد عمّ تأثيرها النطاقين الآسيوي والأفريقي. ولا يزال حضورها السياسي والاجتماعي محط اهتمام الباحثين، كما استطاعت مبادئها في الذكر والتربية الروحية أن ترسخ قيمًا جديدة على الممارسة الصوفية.
تهتم الطرق الصوفيّة في بنائها المعرفي والسلوكي بالاتصال والسند الشفهي، والتربية الروحية، لذا جاء تناول أطوار النشأة الأولى للطريقة النقشبندية فاتحةً لدراسات الكتاب، مع التركيز على السند المزدوج لها، فهي تنسب الذِّكر الخفي إلى الصحابي أبي بكر الصديق، بينما تحافظ على السند العلوي في الذِّكر العلني، كما تفعل بقيّة الطرق الصوفية.
لقد كان للنقشبندية -كما تبين إحدى دراسات الكتاب- من القسمات والخصائص المائزة ما جعلها نمطًا فريدًا من التصوف السُّني؛ فالنقشبنديون أكثرُ تمركزًا حول الشريعة، وأوفرُ عنايةً بتحصيل علومها، وأعظمُ تشددًا في رعاية مبادئ المذهب السُّني والصدور عنه في القول والعمل، وأشدُ انفتاحًا على المجتمع، وحرصًا على الاتصال بدوائر الحكم والسياسة، ولهم قبل ذلك طريقةٌ خاصةٌ في التأمل والسلوك، فضلاً عن قاعدة شعبية متسعة، وإقبالٍ على الشأن العام والاشتباك مع تفاصيله ومفرداته على نحو وَسَمَها بطابع نضالي لا تخطئه عينُ القارئ البصير.
إن الحضور الآسيوي في النقشبندية جلب النفوذ السياسي في بلاد ما وراء النهر، خصوصاً أن الموقف الصوفي السلبي من السياسة انكسر في حالات جعلت مشايخ الطريقة النقشبندية يلعبون أدوارًا سياسية مهمة، تنقل فيها دور يوسف الهمذاني، وعبدالخالق الغجداوني، إلى أن يأتي الدور التأسيسي لمحمد بهاء الدين الذي هو عامود الطريقة، وواضع جانبٍ رئيسٍ من مبادئها. ثم المجددين للطريقة مثل الشيخ أحمد السرهندي. واعتنى الكتاب بتتبع التفاعل الثقافي في أنماط التلقين والتلقي والذكر والتعبد مع البيئة الهندية.
https://www.almesbar.net/%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D8%B4%D8%A8%D9%86%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B5%D8%8C-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D8%8C-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AB%D8%B1/



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


النقشبندية : النص - التاريخ - الأثر
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة