الحوار الوطني اللبناني : تجربة تتجاوز الوساطة الخارجية


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2019

عدد الصفحات : 76

السلسلة : دراسات عالمية ، 154

ردمك ISBN 9789948249108

الوسوم - سياسة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تكتسب الحاجة إلى الحوار الوطني داخل الدول زخماً، منذ نهاية الحرب الباردة وانهيار الاتحاد السوفييتي؛ ففي النظام العالمي الجديد الناشئ، استطاعت النزاعات الداخلية أن تتجاوز الصراعات الخارجية بين الدول، وسبقتها من حيث العدد والتعقيد؛ الأمر الذي بات يتطلب أدوات، ونهجاً حديثاً للوساطة، وآليات جديدة لحل النزاعات لتواكب التغيرات الراهنة.
وقد مثّل الحوار الوطني اللبناني، برئاسة ميشال سليمان، رئيس الجمهورية اللبنانية في الفترة من 2008 إلى 2014، تجربة جديدة نسبياً في الشمولية أو الوساطة الداخلية للبنان، وكنوع من التغيير عن الوساطة الخارجية. لقد كانت جبهة القوى الوطنية بمنزلة آلية هجينة؛ حيث كان كبار القادة السياسيين يهدفون إلى تصحيح الفشل الدستوري، والتعامل مع التحديات الحالية والمستقبلية التي تواجهها الدولة اللبنانية الصغيرة. وقد صُمم هذا الحوار على خطوط الحوار نفسها التي طبقت في عام 2006، عندما دعا نبيه بري، رئيس البرلمان اللبناني، إلى حوار وطني. لم يدم هذا الحوار الأخير طويلاً وتوقف بشكل كامل، ويعزى ذلك أساساً إلى حرب إسرائيل مع حزب الله في يوليو عام 2006. وقد اعتبرت الدعوة إلى الحوار في ذلك الوقت، إجراءً حيوياً للاستجابة للفترة الانتقالية بعد 30 عاماً من الوجود العسكري السوري في لبنان.
تحاول هذه الدراسة أن تبحث في الحوار الوطني اللبناني؛ لتحديد إذا ما كانت طبيعة السياسة اللبنانية ستسمح بالوساطة الداخلية لحل المشكلات ذات التبعات الإقليمية، أو – على الأقل – للحفاظ على الاستقرار النسبي والاستمرارية للنظام السياسي. كما تبحث الدراسة في بنية الحوار الوطني اللبناني، ومراحله، ونقاط القوة والضعف فيه، ودور الهياكل الداعمة للحوار، كما تضمنت تحليلاً لعملية الحوار الوطني اللبناني، اشتمل على إعلان بعبدا لعام 2012 وما بعده، والجدل حول استراتيجية دفاعية وطنية للبنان .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الحوار الوطني اللبناني : تجربة تتجاوز الوساطة الخارجية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة