التسامح من خلال القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2019

عدد الصفحات : 52

السلسلة : محاضرات الإمارات ، 218

ردمك ISBN 9789948376958

الوسوم - إجتماع - تراجم

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


سرد الأستاذ خليل عيلبوني، مدير مكتب معالي الدكتور مانع العتيبة، المستشار الخاص لصاحب السمو رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، في هذه المحاضرة، روايات عن مشاهد ومواقف عاشها مع المغفور له – بإذن الله تعالى – الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – طيَّب الله ثراه – ترسم مدى تمسُّكه بالتسامح في كل نواحي حياته، واتخاذه التسامح والغفران مبدأ وعقيدة، وكيف أنه عندما كان ممثلاً للحاكم في العين كان يصرف من ماله الخاص لضخِّ الماء من الأفلاج، وحل النزاعات التي تنشأ بين القبائل والعائلات في حالة شح المياه؛ وبذلك اكتسب ثقة المواطنين جميعاً، وحبهم واحترامهم، وقبلوه وسيطاً وحكيماً يستحق أن يستمعوا لكلامه ورأيه، اللذين كانا دائماً يدعوان إلى التسامح والغفران.
وتناولت المحاضرة كيف كان زايد دائماً مبتسماً محاوراً للجميع يطلب منهم الاقتراب إليه، والتحدث معه بصراحة. ويستطيع الرئيس فرض الهيبة والاحترام غير أنه لا يستطيع فرض الحب؛ وقد كان زايد يفرض هيبته وحبَّه معاً، أحبه الجميع من دون استثناء، واحترموه. وقد كان حنوناً مع الذين يجيئونه ممتعضين، يهتم بهم، ويحل مشكلاتهم في لحظات معدودة؛ وكان حريصاً على صرف كل عائدات النفط القليلة على مشروعات تنموية تفيد المجتمع والبنية التحتية للدولة.
وكان زايد الخير يقول إننا أبناء أب واحد، وكلنا إخوة مهما تعدَّدت انتماءاتنا الفكرية والعقائدية. وكان لا يفرِّق بين الأديان، ويقول إننا يجب أن نكون نموذجاً لما يجب أن تكون عليه الدول، وأن نكون متسامحين لنعطي مثلاً لغيرنا في التسامح؛ وهذا بالفعل ما حققه ونقله إلى أبنائه.
وتبيِّن المحاضرة كيف أن القيادة الرشيدة الحالية تحمل رسالة زايد في التسامح؛ وذلك في ظل قيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، حفظه الله. ووصلت الدولة إلى قمة التسامح؛ حيث لأول مرة يحدث في المنطقة أن يزور قداسة البابا فرنسيس منطقة الخليج، وأن يلتقي الإمام الأكبر شيخ الأزهر في أبوظبي .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


التسامح من خلال القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
23252
المؤلفون
13550
الناشرون
1417
الأخبار
8115

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة