الإخوان المسلمون والإخوان الأفريكانرز: دراسة مقارنة في العلاقة بين الدين والسياسة


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2019

ردمك ISBN 9789948377535

الوسوم - سياسة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


إن العلاقة بين الدين والسياسة هي علاقة تاريخية، وهي ذات أوجه متعددة، وخصوصاً في القارة الإفريقية؛ فعلى سبيل المثال ارتبطت المسيحية بشكل خاص بالاستعمار في القارة، وكانت إحدى أدواته؛ ما أعاق انتشارها نسبياً لارتباطها في الوعي الإفريقي بالممارسات الاستعمارية، في حين ارتبط الإسلام بالقارة على نحو أكبر؛ حيث أسهمت طريقة انتشاره السلمية، وقواعده الاجتماعية الملائمة للحياة الإفريقية، في هذا الانتشار.
وقد ظهرت حركتان مزجتا السياسة بالدين بشكل واضح، هما حركة الإخوان المسلمين في مصر عام 1928، وحركة الإخوان الأفريكانرز في عام 1918 في جنوب إفريقيا، حيث استخدمت الحركتان البعد الديني بكل أدواته للوصول إلى أهدافهما السياسية، وهي أيديولوجيا لم تختلف باختلاف الدين؛ فكل من الحركتين استخدمت الشعار الديني للمطالبة بإقامة دولة دينية باستخدام النص الديني في غير موضعه، وكل من الحركتين ادَّعت الربانية، والتكليف برسالة سماوية، كما اختزلتا العقيدة في الجماعة. بينما على الجانب التنظيمي حرصت الجماعتان على تشكيل بنية موازية لبنية الدولة استعداداً للوصول إلى الحكم، وقدمتا خدمات اجتماعية إلى المواطنين بهدف الحشد والتعبئة، مع الحرص على إقامة بنية اقتصادية للجماعة تهدف إلى توفير التمويل الكافي لدعم أنشطتها.
وتجدر الإشارة هنا إلى الكثير من العوامل المساعدة الأخرى، التي أسهمت في تصاعد المدِّ الديني، ومزجه بالواقع السياسي، كالعوامل الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، وهي العوامل التي مهَّدت للحركتين الوصول إلى سدَّة الحكم في الدولتين .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الإخوان المسلمون والإخوان الأفريكانرز: دراسة مقارنة في العلاقة بين الدين والسياسة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
24116
المؤلفون
13947
الناشرون
1456
الأخبار
8412

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة