التعليم في العصر العباسي الأول ( 132 - 232 هـ / 749 - 847 م )


تأليف :

الناشر : دبي : مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث

سنة النشر : 2019

عدد الصفحات : 343

ردمك ISBN 9789948379140

الوسوم - التربية والتعليم - تاريخ

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أصل الكتاب رسالة علمية نالت بها المؤلفة درجة الماجستير من جامعة الشارقة، قسم التاريخ والحضارة الإسلامية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية.
يسلط الكتاب الضوء - كما تقول المؤلفة في مقدمتها- على جانب التعليم في العصر العباسي الأول؛ حيث ركزت أغلب الدراسات على العصر العباسي الثاني. ويقتصر على التعليم في المشرق الإسلامي: الشام، والعراق، والحجاز، ومصر، في الفترة من سنة 132 إلى 232هـ. وقد عرفت المؤلفة بأهم المصادر العربية التي استفادت منها، مثل: كتاب تاريخ الرسل والملوك للطبري، وعيون الأخبار لابن قتيبة، وتاريخ بغداد للخطيب البغدادي، والأغاني للأصفهاني، وآداب المعلمين لابن سحنون، وتاريخ دمشق لابن عساكر، وكتاب الوزراء والكُتاب للجهشياري.
جاء التمهيد بلمحة حول التعليم في العصر الأموي، وتناول الفصل الأول من الكتاب الخلفاء العباسيين والتعليم، وتشجيعهم للعلم والتعلم، وتعليم الأسرة العباسية لأبنائها، ومجالس الخلفاء وإسهاماتها في نشر العلم.
وأما الفصل الثاني الذي كان بعنوان (الوسائل المُعِينة على التعلم)، فجاء فيه الحديث عن أدوات الكتابة المستخدمة في العصر العباسي الأول، وأثر صناعة الورق في نشر المعرفة وصناعة الكِتَاب، وأشهر المكتبات في العصر العباسي الأول.
والفصل الثالث جاء بعنوان (نُظُم التعليم عند العباسيين)، وفيه ذكر فئات المعلمين ومستوياتهم المهنية، وطرق ووسائل وأماكن التدريس، والإجازات العلمية.
والفصل الرابع الذي عنوانه (مخرجات التعليم في العصر العباسي الأول)، تحدثت فيه المؤلفة عن الرحلة العلمية وإسهاماتها في نشر المعرفة، وازدهار حركة الترجمة، وازدهار العلوم النقلية والعقلية .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


التعليم في العصر العباسي الأول ( 132 - 232 هـ / 749 - 847 م )
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة