الحراك الكردي في تاريخ إيران الحديث والمعاصر : دراسة تاريخية


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2019

عدد الصفحات : 116

السلسلة : دراسات إستراتيجية ، 206

ردمك ISBN 9789948363774

الوسوم - سياسة - تاريخ

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تلقي الدراسة الضوء على المسألة الكردية، وارتباطها بأمن واستقرار الدول التي ينتشر فيها العرق الكردي، حيث تعود جذور القضية إلى ما قبل اتفاقية “سايكس – بيكو” عام 1916، بين بريطانيا وفرنسا؛ التي قسمت تركة الدولة العثمانية، ولكنها حرمت الكرد من وطن لهم، ووزعتهم على خمس دول، هي: تركيا والعراق وإيران وسوريا وأذربيجان؛ ولذا تعدّ المسألة الكردية بالغة التعقيد.
وترصد الدراسة نشأة وأهمية وتنوع حراك الكرد في إيران في التاريخ الحديث، وطبيعة موقف إيران الرسمي من الحراك منذ بداية القرن العشرين حتى الآن، وتتعقب مدى تأثر مسيرة الحراك الكردي ونتائجه بموقف حكومات إيران المناهض للمسألة الكردية، وبالمواقف الإقليمية والدولية، فضلاً عن التأثير المباشر لذلك كله في أحوال ومواقف وحراك الكرد في الدول المجاورة لإيران.
تتطرق الدراسة إلى السياسة الإيرانية في التعامل مع الأكراد عموماً، والإيرانيين منهم خصوصاً؛ موضحة الحقائق السياسية والأمنية عن مسألة أكراد إيران في الداخل، وتأثيرها محلياً؛ ما أسهم في خلْق عدم استقرار داخلي، ولاسيما في أراضي كردستان إيران، وتستكشف الدراسة كذلك، تأثير دول الجوار، واتصالها بالأكراد الإيرانيين، في ظل الصراع الإقليمي المرتبط بتطور المسألة الكردية خارج نطاق الدولة الواحدة.
وتستوضح الدراسة أيضاً، ماهية الحراك الكردي في إيران، مقارنة بدولتي الجوار (تركيا والعراق)، وعوامل قيام جمهورية للأكراد بإيران عقب الحرب العالمية الثانية بدعم من الاتحاد السوفييتي، ثم فشلها؛ ما أتاح للقوات الإيرانية وأْد أولى تجارب إقامة الأكراد دولة مستقلة لهم، ثم الانتقام من الأكراد الإيرانيين والتنكيل بهم؛ وعلى حين تفاءل الأكراد بقيام الثورة الإسلامية في إيران عام 1979، أخذت السلطات الجديدة في التنكيل بالأكراد الإيرانيين وتشريدهم، وتمكنت من محاصرة نشاط الأحزاب الكردية، وقمع المطالب الشعبية للأكراد، من خلال الحسم العسكري .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الحراك الكردي في تاريخ إيران الحديث والمعاصر : دراسة تاريخية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة