منهج تعليم ديني لغرس فكر معتدل


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2019

عدد الصفحات : 72

السلسلة : محاضرات الإمارات ، 217

ردمك ISBN 9789948249184

الوسوم - التربية والتعليم

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


لم يعُد علاج التطرف الديني، المفضي إلى العنف والإرهاب، بزيادة “الجرعة الدينية” الوسطية أو المعتدلة في مضمون تعليمنا ومناهجه هو الحل السحري، كما يطرحه بعض وعاظ الدين ودعاته وخطبائه، إنما ما نحتاج إليه بالدرجة الأساسية هو “زيادة الجرعة العلمية” التي تعني في جوهرها نشر التفكير العلمي وترسيخه على نطاق واسع، ولاسيما بين الشباب؛ بما يمكِّنهم من حيازة القدرة على النظر بعمق، ومساءلة كل ما يسمعونه أو يقرؤونه في الدين وحوله؛ أياً كان مَن ينطق به أو يكتبه.
ومن هنا يكون من الضروري الاستناد إلى التصور الإسلامي ومنهجه في أثناء عملية وضع مساق تعليمي ديني وتأليفه وتدبيره؛ إذ ينعكس هذا التصور على القضايا والمشكلات كافة، التي يعالجها الإسلام، ومنها بالقطع عملية بناء عقلية ونفسية وذائقة دينية معتدلة، سواء لدى الذين يتلقون تعليماً دينياً رسمياً، أو عند أولئك الذين يبحثون عن تحصيل المعارف الدينية بوصفها “فرض عَين” على كل مسلم.
لكن لا بد من التأكيد، في المقابل، أنه لا يمكن لمَن يفكر في وضع منهج تعليمي، حتى لو كان دينياً بحتاً، أن يهمل العقل؛ فالقرآن الكريم لم يأتِ بذكر للعقل إلا في مقام التعظيم والتنبيه إلى وجوب العمل به والرجوع إليه. وفي السياق نفسه نظر القرآن الكريم إلى المعرفة على أنها رغبة فطرية أودعها الله في الإنسان لتكون إحدى أدواته للقيام بعمارة الأرض، وجعل لأهل العلم مكانة بين الناس وفضلاً عليهم.



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


منهج تعليم ديني لغرس فكر معتدل
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة