دراسات في التراث الشعبي الإماراتي


تأليف :

الناشر : الشارقة : معهد الشارقة للتراث Sharjah Institute for Heritage

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 91

السلسلة : دراسات في تراث الإمارات ، 1

ردمك ISBN 9789948244424

الوسوم - تراث

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


الجزء الأول من سلسلة دراسات في تراث الإمارات، التي تمثّل نافذةً جديدةً ومتنفّساً للباحثين؛ لتقديم دراساتهم التي لم تحظ بفرصة للنشر، واستعراض موضوعات تراثية مهمة، تتّصل بجوهر التراث الإماراتي، وتتواصل مع إرث الآباء والأجداد، خوفاً من أن تطاله أيادي الضياع والاندثار.
تتألف الدراسة من ثلاثة محاور، يتناول الأول ملامح من سيرة الشاعر هلال بن خليفة السالفة الطنيجي (شاعر الراعبي)، ويبحث الثاني رمزية العصا في الموروث الشعبي الإماراتي، بينما يوثّق المحور الثالث تاريخ:«الأمثال الشعبية في السوافي والسيوح لأهل البادية في المنطقة الوسطى في دولة الإمارات العربية المتحدة».
وتنبع قيمة هذه الدراسة فيما تختزنه من معلومات شافية ووافية، وتتناول موضوعات تتّسم بالجِدة والأصالة، وتنأى عن الاجترار والتكرار، وتقدّم إضافة نوعية في حقلها، كونها تعرض كمّاً هائلاً من المعلومات الغنية والمهمة - See more at: http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/56102315-aef3-4d8d-8108-7f356c5f8af8#sthash.Gj36vISN.dpuf



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


دراسات في التراث الشعبي الإماراتي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
24637
المؤلفون
14208
الناشرون
1479
الأخبار
8476

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة