الخدمة الوطنية وانعكاساتها الإجتماعية على الشباب الإماراتي : دراسة ميدانية على عينة من منتسبي الخدمة الوطنية


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2019

عدد الصفحات : 188

السلسلة : دراسات إستراتيجية ، 203

ردمك ISBN 9789948387558

الوسوم - إجتماع - علوم عسكرية

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى الاتجاهات والخصائص الديموجرافية لمجنَّدي الخدمة الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة، والانعكاسات الاجتماعية الناجمة عن تأدية الخدمة الوطنية على الشباب الإماراتي، والمعوِّقات التي تواجههم في أثناء فترة تنفيذ الخدمة الوطنية. ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي عن طريق المسح الاجتماعي، وتم تطبيق الدراسة على عينة قصدية بلغ حجمها 463 مجنداً من قائمة المجندين الذين انخرطوا في الخدمة الوطنية.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أغلب أفراد العينة يؤيدون قرار الخدمة الوطنية والاحتياطية في الدولة؛ وذلك بنسبة (87.9%)، ويرون أن الخدمة الوطنية تعد ضـرورة أساسـية من متطلبات عصـرنا الحالي. ومن أهم أسباب انخراطهم في الخدمة حبهم، واستجابتهم لأوامر القيادة الرشـيدة، ورغبتهم في خوض تجربة جديدة.
وأوضحت نتائج الدراسة أن معظم المُجندين يعملون في مختلف القطاعات الحكومية والخاصة؛ ولم يواجهوا صعوبات من جهات عملهم في تأديتهم الخدمة؛ مؤكدين أنهم مُنحوا حقوقهم الوظيفية كافة في فترة تأديتهم الخدمة، بينما واجهت قلة منهم صعوبات في جهات عملهم بهذا الشأن؛ وانعكس ذلك على حقوقهم؛ وكان أبرزها تأخُّر الترقية، وخصم العلاوات والبدلات، واقتطاع الراتب، وسحب الامتيازات والتأمينات.
كما كشفت نتائج الدراسة عن أن أكثر أفراد العينة لم يواجهوا صعوبات في أثناء التسجيل بالخدمة الوطنية؛ وقلة منهم واجهوا صعوبات كان أبرزها صعوبة التواصل عبر الهاتف للاستفسار عن مستجدات طلب التسجيل، وتأخر الردود من هيئة الخدمة الوطنية بشأن استكمال إجراءات التسجيل ومتطلباته، وبطء إجراءات التسجيل والانتساب.
وأظهرت نتائج الدراسة أن الانعكاسات الاجتماعية الناجمة عن تنفيذ الخدمة الوطنية على الشباب الإماراتي – وهي التي ارتكزت عليها الدراسة – هي: “الجانب المجتمعي، أو الأنشطة العامة، إلى جانب العلاقات الاجتماعية، وجانب تقدير الذات، وجانب بناء الشخصـية، والجانب الفكري والثقافي، والجانب الصحي، والجانب الوطني”، وجميعها عكست مؤشـرات إيجابية من معظم أفراد العينة .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الخدمة الوطنية وانعكاساتها الإجتماعية على الشباب الإماراتي : دراسة ميدانية على عينة من منتسبي الخدمة الوطنية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة