القارة القطبية الجنوبية


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : دائرة الثقافة والسياحة

الناشر 2 : أبوظبي : مشروع كلمة للترجمة

سنة النشر : 2019

السلسلة : مقدمات موجزة

ردمك ISBN 9789948378693

الوسوم - جغرافيا

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تأتي ترجمة هذا الكتاب ونشره في إطار اتفاقية التعاون التي وقعتها دائرة الثقافة والسياحة مع مجموعة إعمار العقارية، في ظل مبادرة «ندعم الثقافة» الخاصة بتعزيز دور الشركات والمؤسسات الوطنية وقطاع المال والأعمال في حركة التأليف والترجمة والنشر، وإشراكها في تطوير آليات النشر والتوزيع، بما ينعكس إيجاباً على الحياة الثقافية ومجتمع القراءة.
ويندرج الكتاب ضمن «سلسلة مقدمات موجزة» التي تصدرها مطبعة جامعة أكسفورد، وتضم مئات الكتب في شتى الموضوعات. وقد حققت هذه السلسلة مبيعات تزيد على خمسة ملايين نسخة في كل أنحاء العالم، نظراً لتقديمها طريقة مثالية تطلع القارئ على الموضوع الذي يهمه في لمحة سريعة.
ويقدم الكتاب رواية حديثة عن القارة القطبية الجنوبية، ويسلط الضوء على المشكلات الرئيسية التي تواجهها اليوم وكيفية استكشافها وتمثيلها في المئة سنة الأخيرة، وينظر في الإنجازات العلمية والاستكشافية في المنطقة، ويوضح كيف جعلتها العولمة أكثر تداخلاً مع حركة الأفكار والسلع والبشر والتجارة والحوكمة، وكيف يؤثر كل ذلك في المنطقة.
وينظر الكتاب أيضاً في التحديات والضغوط التي تواجه القارة، بما في ذلك السياحة، والصيد، والعلوم، وحماية البيئة، والسيادة الإقليمية، ويسلط الضوء على القضايا المحيطة بالحدود والأقاليم، بما في ذلك نظام معاهدة أنتاركتيكا.
وتعد القارة القطبية الجنوبية «أنتاركتيكا» من أكثر البيئات الطبيعية تنوعاً في العالم، فهي حيز طبيعي غير عادي يشهد تغيرات كبيرة في الشكل والحجم بمرور الفصول، كما أنها فريدة من نوعها من الناحية السياسية؛ إذ تضم واحدة من المناطق القارية القليلة التي لا تطالب بها أي دولة قومية، ومن الناحية العلمية، يزودنا الغطاء الجليدي القاري بأدلة مهمة عن مناخ الأرض القديم.
- See more at: http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/5f2b06fc-a878-4804-960b-88ffbf856f9f#sthash.bhszdd8z.dpuf



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


القارة القطبية الجنوبية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
24116
المؤلفون
13947
الناشرون
1456
الأخبار
8412

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة