الخطاب الوعظي المعاصر مساهمة في نقد ظاهرة “الدعاة الجدد”


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2019

عدد الصفحات : 156

ردمك ISBN 9789948376972

الوسوم - إسلام

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يناقش الكتاب بأفق نقدي، موضوعاً مهماً يتعلق بـ”خطاب الدعاة الجدد”، الذي انتشر خلال السنوات القليلة الماضية عبر القنوات الفضائية خصوصاً، والذي ازدهر أكثر خلال ثورات ما عُرِف بالربيع العربي، أو الفوضى الخلاقة بتعريف المؤلف، والمرحلة التي تلتها. كما يفحص علاقة ذلك الخطاب بظاهرة التدين والثقافة الدينية عموماً في المجتمعات المسلمة. ويتناول واقع الخطاب الديني الرسمي الذي تبشر به مؤسسات الدولة الحديثة، والحاجة الملحَّة إلى تجديد مضامين الخطاب الوعظي وأسلوبه لتأمين التفاعل الواعي والإيجابي لمسلمي العالم المعاصر، بمختلف ولاءاتهم الوطنية وانتماءاتهم الثقافية، مع مقتضى النوازل الفقهية والتحديات المعرفية المعاصرة.
كما يركز الكتاب على تشخيص أعطاب خطاب الدعاة الجدد، من خلال نماذج مختارة في الساحة الإعلامية العربية، وتداعياتها السلبية على الوعي الديني، مستفيداً من الرصيد البحثي الذي أنجِز حول الموضوع، ويقترح مخرجات عملية لتصويبه وتقويمه وجعله عاملاً في خدمة الاستقرار والتنمية .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الخطاب الوعظي المعاصر مساهمة في نقد ظاهرة “الدعاة الجدد”
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
24478
المؤلفون
14117
الناشرون
1470
الأخبار
8453

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة