السياسات البيئية الأمريكية وانعكاساتها العالمية : دراسة في توجهات إدارتي أوباما وترامب تجاه قضايا التغير المناخي


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2019

عدد الصفحات : 98

السلسلة : دراسات إستراتيجية ، 204

ردمك ISBN 9789948387572

الوسوم - بيئة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تحاول هذه الدراسة، اختبار فرضـية أساسية؛ مفادها أنه بالرغم من أن الولايات المتحدة الأمريكية، تقوم على وجود مؤسسات قوية داخل الدولة؛ وهو ما يؤدي إلى نوع من الثبات النسبي في السـياسات، وبرغم توجهات الرئيس واختلاف مرجعيته الحزبية؛ فإنه فيما يتعلق بالسـياسات البيئية، وخاصة في مجال التغير المناخي؛ فإننا نشهد تبايناً واضحاً فيما بين سـياسات الرئيس السابق، باراك أوباما Obama (يناير 2009 – يناير 2017)، والرئيس الحالي، دونالد ترامب Trump؛ بشكل يعكس توجهات الحزبين اللذين ينتميان إليهما بشكل كبير.
وقد جاءت هذه الدراسة، في محاور عدة؛ تناول المحور الأول منها البيئة والسـياسات العامة؛ حيث تضمن مجموعة المفاهيم الرئيسـية في البحث، وناقش المحور الثاني موضوع البيئة والانتخابات الأمريكية في عام 2016، وناقش المحور الثالث السـياسات البيئية الأمريكية في عهدي الرئيسـين أوباما وترامب، ودرس المحور الأخير السـياسات البيئية الأمريكية، وانعكاساتها العالمية، ومدى توافقها مع المواقف العربية.
وقد خلصت الدراسة إلى إثبات أن الشخصـيات وتوجهاتها، غلبت على الجانب المؤسسـي في السـياسات الأمريكية في قضايا التغير المناخي، ويمكن أن نقول: إن ذلك يعود إلى اختلاف توجهات الحزبين الجمهوري والديمقراطي، كما أوضحت ذلك الدراسة؛ فالقضـية ليست ذات أولوية استراتيجية للسـياسات الأمريكية، كما أن الرأي العام لديه أولويات أخرى؛ ومن ثم، فهي لم تكن فارقة في انتخابات عام 2016؛ ومن ثم – أيضاً – فهي لا يُعوَّل عليها كثيراً، في تقييم الرأي العام الأمريكي لسـياسات الحكومات المختلفة .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


السياسات البيئية الأمريكية وانعكاساتها العالمية : دراسة في توجهات إدارتي أوباما وترامب تجاه قضايا التغير المناخي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة