مؤتمر المياه في الشرق الأوسط : التحديات والآفاق


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز زايد للتنسيق والمتابعة Abu Dhabi : Zayed Centre for Coordination & Follow-up

سنة النشر : 2002

عدد الصفحات : 168

الوسوم - إقتصاد

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


مؤتمر المياه في الشرق الأوسط (2002 : أبوظبي )
يتضمن الكتاب رؤى مجموعة متميزة من كبار العلماء والدارسين المختصين في هذه المادة انطلاقاً من موضوعه المرتبط بالماء أصل الحياة، ومن الحيز الجغرافي الذي يحتل مكاناً للبحوث والدراسات حيث تشير التقارير إلى أن منطقة الشرق الأوسط تحفل بتحديات جسيمة جراء النقص الملحوظ في المياه مما يحتم على شعوبها بصورة عامة والشعوب العربية فيها بصورة خاصة التعاون لدراسة تلك التحديات وتلمس الحلول لها عن طريق الدراسات العلمية، وهو الهدف الذي يسعى إليه مركز زايد للتنسيق والمتابعة من خلال هذا الإصدار، حيث يطرح من خلاله آراء الباحثين العلمية والعملية لتحقيق الأمن المائي العربي.
وجاء في إصدار مركز زايد أن السياسة المائية لدولة الإمارات استطاعت أن توفر كامل احتياجات الإمارات العربية المتحدة من الثروة المائية، قامت على عدة ركائز منها، إقامة السدود لحجز مياه الأمطار واستخدامها عند الحاجة وتحلية مياه البحر والاستفادة منها.
وتناول هذا الكتاب الأهمية الاستراتيجية للموارد المائية العربية والأمن المائي العربي، ونظرة مستقبلية لآليات التعاون العربي، ومياه فلسطين، وصراع فوق الأرض وتحت الأرض، واستراتيجية استخدام الموارد المائية في سوريا، والتأثيرات السلبية لمشاريع التخزين التركية على العراق.
وأفرد الكتاب جزءً كبيراً عن الأمن المائي العربي ومجابهة تحديات العجز المائي المؤثر على التنمية العربية الحالية والمستقبلية وضرورة تنسيق البحوث العربية المائية وتطبيقاتها وربطها ببعض، أي ربط ما هو قطري بما هو قومي، والتضامن في التصدي للأطماع في المياه العربية، خاصة سرقة إسرائيل للمياه الفلسطينية والتضامن في مواجهة استخدام المصادر الخارجية للمياه العربية كورقة تهديد سياسية ضد الدول العربية ورفض مبدأ دولية الأنهار.
كما ركز على أهمية تكامل العمل القطري والقومي لتأمين احتياجات الأمة العربية من المياه عصب الحياة والتنمية في آن واحد، وشدد على أهمية ترشيد استخدام المياه الجوفية، خاصة أن الدراسات المناخية تتوقع شحاً في هطول الأمطار على المنطقة العربية، وحث على استخدام أحدث الطرق لإعادة تدوير المياه في أساليب الري الزراعي، وأشار الكتاب كذلك إلى أهمية التنسيق والتعاون بين المؤسسات والمنظمات والمراكز العربية والدولية المهتمة بالمياه عن طريق الدراسات العلمية وتبادل المعلومات المائية بين الأقطار العربية.
https://middle-east-online.com/%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D8%B3%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A2%D9%81%D8%A7%D9%82



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


مؤتمر المياه في الشرق الأوسط : التحديات والآفاق
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
25361
المؤلفون
14559
الناشرون
1518
الأخبار
8534

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة