بلدية دبي : وثائق تاريخية


تأليف :

الناشر : دبي : بلدية دبي Dubai : Dubai Municipality

سنة النشر : 2015

عدد الصفحات : 299

الوسوم - تاريخ

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


مرت بلدية دبي بمراحل عدة منذ تأسيس نواة البلدية في عام 1954، فبرزت في هذا العمل رؤية المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم صاحب العقل النير والبصيرة الثاقبة التي تمثلت في إنشاء البلدية، ثم تطورت النواة لتشكيل المجلس عام 1957، لقد كان المجلس البلدي البذرة الكريمة التي أنتجت بلدية دبي من بعد، تلك الدائرة التي خطت خطواتها في مسيرتها وقفزت قفزاتها النوعية بعد أن عين سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم رئيساً لها عام 1965.
وكانت بلدية دبي نواة صغيرة في مبناها في بر ديرة، كما كانت صغيرة في عدد موظفيها، وما هي إلا سنوات معدودات إلا وتغدو بلدية دبي ملء السمع والبصر، وتغدو كيانا قويا له وزنه وتأثيره داخليا وخارجيا. ولا تزال هذه الدائرة العريقة مستمرة في عطائها بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حفظه الله، وجهود سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم رئيس البلدية.
وأكد حسين لوتاه أن هذا الكتاب يجلي لنا تاريخ بلدية دبي منذ النشـأة وحتى يومنا هذا، مستعرضاً ما مرت به، ومدى ما وصلت إليه من تطور في الموارد البشرية وتوسع عمراني ومعماري، وما بلغته من تقانة نظم وسعة معلومات من خلال وثائقنا التاريخية.
ويقدم هذا الكتاب صورة شاملة عن تفاصيل تاريخ بلدية دبي قديما وحديثا موثقا بالصور والوثائق التاريخية إذ تعتبر بلدية دبي من أكبر المؤسسات الحكومية من حيث حجم الخدمات التي تقدمها، والمشاريع، والأعمال التي تقوم بها، لهذا تعد البلدية المؤسسة الرائدة، والمحركة لنمو إمارة دبي وتطورها.
ويعتبر هذا الكتاب هو الأول من نوعه من حيث شمولية الموضوع وتوفر كافة المعلومات عن بلدية دبي من خلال 16 فصل، الفصل الأول تناول نبذة عن البلدية حيث تأسست نواة بلدية دبي في عام 1954م مبتدئة أنشطتها بكادر لا يتجاوز عدده سبعة موظفين كانوا يعملون في غرفة واحدة، وتعتبر سنة 1957م سنة التأسيس لانطلاقها.
حيث واصلت البلدية نموها منذ تأسسيها بسرعة، وقد عكس نموها في فترة الـ58 سنة الماضية نمو إمارة دبي حيث يبلغ حجم الكادر الوظيفي في البلدية حالياً زهاء 13,000 موظف وعامل يعملون في 32 وحدة تنظيمية.
وتناول الفصل الخامس مديري البلدية حيث تناوب على إدارة البلدية عدد من المديرين الأكفاء، وكان لهم دورهم البارز في الارتقاء بمستوى الأداء والتنظيم الإداري، وكان مسمى سكرتير البلدية هو المعتمد لحين الثاني من ديسمبر عام 1961ن حينما أمر المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم باستبدال اسم سكرتير بلدية دبي إلى مدير بلدية دبي.
وهم عبدالله بن جمعان، وهو أول من عين مسؤولاً في البلدية من عام 1954م إلى عام 1957م، وعلي البستاني أمين سر البلدية (سكرتير) من عام 1957م إلى عام 1961م، وكمال حمزة وعين مديراً من عام 1961م وحتى عام 1985م حيث طلب الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم من حكومة السودان إيفاد خبير في الحكم المحلي لزيارة دبي ودراسة إمكانية تنظيم البلدية تمهيداً لوضع نظام لها، وانتدبت حكومة السودان السيد كمال حمزة وعين مديراً للبلدية.
وقاسم سلطان مديراً بالوكالة عام 1985م ثم مديراً عاماً من عام 1993م وحتى عام 2006م، وقد تمتع قاسم سلطان بسيرة مهنية متميزة تمتد لفترة تزيد على ثلاثين عاماً، وتم تعيين المهندس حسين ناصر لوتاه مديراً عاماً بالوكالة اعتبارا من الثاني من فبراير 2006م، وفي عام 2009م أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء بصفته حاكماً لإمارة دبي بتعيين المهندس حسين ناصر لوتاه مديراً عاماً لبلدية دبي.
https://www.albayan.ae/across-the-uae/news-and-reports/2015-02-02-1.2302055



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


بلدية دبي : وثائق تاريخية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
25296
المؤلفون
14522
الناشرون
1515
الأخبار
8518

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة