كوماري وصلت يا عيال


تأليف :

الناشر : دبي : مداد للنشر والتوزيع Medad Publishing & Distribution

سنة النشر : 2019

عدد الصفحات : 121

ردمك ISBN 9789948370307

الوسوم - أدب - إجتماع - قانون

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


قال البلوشي: لا يخفى علينا حاجتنا الماسة للاستعانة بعمال الخدمة المساعدة بمختلف فئاتهم، لمعاونتا في قضاء حوائجنا في المنزل، أو العمل، وغيرها، وكثير منا يجهل حقوق والتزامات تجاه تلك الفئة، فالبعض من أصحاب البيوت يقعون ضحية العمال أو مكاتب الاستقدام، وبعض العمال قد يقعون ضحية استغلال أصحاب البيوت والمكاتب.
وأضاف: لذا أردت أن استأذن الجميع في الدخول إلى منازلهم، وتقديم شرح للحالات التي من خلالها قد يحافظون على حقوقهم بنسبة كبيرة، في حال اتباعهم لنصوص ومواد قانون الخدمة المساعدة، بطريقة سهلة وبسيطة، وذلك من خلال مواد الكتاب الذي يعد بمثابة رسائل توعوية تولدت خلال جمعها وتنظيمها وطرحها بأسلوب قصصي يشرح كل بند للقانون بحسب الحالة.
وأشار إلى أن أغلب القوانين المعمول بها في دول مجلس التعاون الخليجي تتشابه فيما يخص عمال الخدمة المساعدة، وأحياناً متطابقة، وذلك لتطابق العوامل والعادات والتقاليد الخليجية، حيث تم وضع الاسئلة والقصص في صورة مواقف تدور أحداثها بين "كوماري" و"الأرباب" الشخصيتين الأكثر شهرة في منطقة الخليج، "كوماري" عرفناها عاملة للخدمة المساعدة منذ طفولتنا في المسلسلات الخليجية وترسخ لدى الأغلبية هذا الاسم، و"الأرباب" اسم درج استخدامه أيضا في الخليج، ويتم إطلاقه غالباً على صاحب العمل أو الكفيل.
وأوضح البلوشي، يستطيع القارئ فهم الحالات التي قد تمر عليه، أو يجد الحلول المناسبة في المواقف التي قد يصادفها، لذا فقد كنت حريصاً على عدم الخوض في الشرح القانوني الدقيق للمواد، مع اختيار الأسلوب اللغوي البسيط لإيصال الفكرة بأسهل الطرق، حيث تم وضع الأمثلة والتخيلات على "كوماري" فما يطبق عليها فإنه ينطبق على جميع الفئات الواردة في قانون الخدمة المساعدة "المستخدم، الحارس" الراعي" مدبرة المنزل، المندوب، والسائق وغيرها من الوظائف التي يحددها القانون.
وأكد البلوشي، أن القصص التي يستعرضها الكتاب هي من وحي الخيال لمجرد تبسيط المعلومة وإيصال الفكرة فقط، وتم طرحها من واقع خبرتي القانونية خلال السنوات الماضية للمساهمة في حماية حقوق الطرفين بعد الاشارة إلى نصوص المواد القانونية في هوامش صفحات الكتاب.
https://www.albayan.ae/five-senses/east-and-west/2019-03-29-1.3523216



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


كوماري وصلت يا عيال
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
24450
المؤلفون
14106
الناشرون
1468
الأخبار
8449

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة