قيامة الآخرين


تأليف :

الناشر : دمشق : دار ممدوح عدوان للنشر والتوزيع

الناشر 2 : بيروت : سرد للنشر

سنة النشر : 2019

عدد الصفحات : 177

ردمك ISBN 9789933540951

الوسوم - أدب - رواية

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تستعرض رواية «قيامة الآخرين» للكاتبة الإماراتية إيمان اليوسف الظواهر الوجودية الجمعية عبر بطلتها «ميعاد» التي تصاب باضطراب نفسي حاد، ترى من خلاله جميع الوجوه وجهاً واحداً فقط . وقد حملت الرواية بين طياتها تفاصيل أحداث ساقتها إلى المتاهة الاجتماعية شديدة التعقيد التي تواجهها اليوم. ومن واقع عملها كمصورة فوتوغرافية ومسؤولة عن أرشيف مؤسسة صحافية، تنقل الروائية في العمل، كما تقول، إسقاطات على واقع الإعلام والفن والرياضة، وعلى قضايا نسوية تصف حال المرأة الخليجية، لتتكشف لنا أسباب القيامة الفردية التي تعايشها، وذلك من خلال تفاعلها وشخصيات مختلفة في سياق الخيال التراثي والفانتازيا، بالإضافة إلى الأساطير.
تقول إيمان اليوسف: أردت لروايتي أن ترتكب الحياة. «قيامة الآخرين» تطرح جملة أسئلة وجودية من أهمها ثنائية الموت والحياة عبر سلسلة من الأحداث الغامضة التي تبدأ حين تجد ميعاد بطلة الرواية نفسها تودع زوجها وولديها إلى أجل غير معلوم، ولتجد نفسها فجأة أمام مرضٍ نفسي يُعيد ترتيب جميع الأحداث والوجوه والأسئلة في حياتها. هو تيه وجودي نعيشه جميعاً أطرحه بطريقة سيكولوجية مشوقة، تبدأ بحقيقة وجودية بسيطة، وهي الوجود الأول والنار والقدر.
https://www.albayan.ae/books/author-book/2020-04-17-1.3833286



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


قيامة الآخرين
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
24427
المؤلفون
14091
الناشرون
1467
الأخبار
8442

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة