الإلياذة


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : المجمع الثقافي

سنة النشر : 2002

عدد الصفحات : 780

الوسوم - أدب مترجم

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تعني كلمة (الياذة) "ملحمة إليون". وموضوع الملحمة حوادث وقعت أثناء الحرب التي نشبت حول مدينة "إليون" نحو سنة 1200 أو 1100 قبل الميلاد، أي سنة 1800 أو 1700 قبل الهجرة. والالياذة هي أول الشعر القديم وأعظمه، ولعلها أعظم شعر على الإطلاق قديماً كان أو حديثاً. وتقع إليون في الأرض المسماة طروادة، وتسمى حربها الطروادية. والمعروف أن هذه الحرب دامت عشر سنين. ولكن الالياذة ليست تاريخاً لهذه جميعها، بل هي تتناول حوادث وقعت في أيام قليلة من عامها العاشر فقط. وكانت قصة هذه الحرب تنتقل بالتواتر وبالأناشيد، تنشد في أبهاء الملوك والنبلاء، إلى أن دوّنت كتابة بعد قرون من نهاية الحرب. ولكنها قبل أن تكتب تاريخاً نثرياً كان هوميروس الشاعر العظيم قد وضع الالياذة حوالي سنة 900 قبل المسيح. وتتضمن الالياذة 24 (كتاباً) أو فصلاً ونحو 1600 بيت من الشعر. أما بقية القصة، فلم تعرف إلا من أقاصيص مقتضبة مستقاة بالتواتر، ومن أساطير تناقلتها الألسن



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الإلياذة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
25758
المؤلفون
14762
الناشرون
1530
الأخبار
8637

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة