الحوكمة الرشيدة لمكافحة الفساد


تأليف :

الناشر : دبي : مداد للنشر والتوزيع Medad Publishing & Distribution

سنة النشر : 2019

عدد الصفحات : 486

ردمك ISBN 9789948247654

الوسوم - إقتصاد - إدارة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يتناول ضرورة التكامل بين التنمية الاقتصادية والإصلاحات الإدارية، وذلك من خلال وجود إدارة ذكية لا تَدَّخِر وسعاً لبذل جهود حثيثة تعمل بصورة دائمة على تنمية الموارد والحفاظ عليها بشكل يضمن ديمومتها واستمرارها بتقليل آثارها السلبية واتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة لاحتوائها وضمان عدم تكرارها في المستقبل. ويتضمن الكتاب الكثير من الجوانب المهمة، من بينها التوصيات المقترحة حول تطبيق نظام الحوكمة بصرامة وحزم وتعزيز الوازع الديني والجانب الأخلاقي بالمحاضرات والنشرات الدورية والاجتماعات وتدريسها في مناهج المدارس والجامعات الحكومية، وتفعيل وتطوير دور الرقابة والمحاسبة والقوانين بمعاقبة من يثبت تورطه في أي قضية فساد أو أي سلوكيات فاسدة، وتشجيع جميع العاملين من داخل المؤسسة على تقديم ما يتوافر لديهم من معلومات للأجهزة الرقابية المختصة. ويتحدث الكتاب عن ضرورة ألا يتم إنجاز وحدة العمل من قبل موظف واحد، وذلك عن طريق تجزئة المسار التعاملي إلى أقسام عدة، لضمان عدم الانحياز من قبل موظف بعينه، إضافة إلى منع تعقيبها من قبل الموظفين، إلى جانب إلزام المرشحين للتعيين في الوظائف العامة بأن يحرروا إقرار الذمم المالية، الذي يتضمن ما يمتلكونه من أموال ومجوهرات وعقارات وسيارات وأية ممتلكات أخرى. وتطرق الكتاب إلى تنمية التجارة والصناعة بما يمهد لزيادة نسبة ودور المتمتعين في المجتمع بالرفاه المادي النسبي، وزيادة الوعي الثقافي والمبادئ والقيم الأخلاقية وسائر الفضائل وحرية الفكر بما يؤدي إلى تنمية اقتصادية شاملة مع تكافؤ الفرص وتكريس العدالة لمكافحة الفساد، وزيادة أعداد المحاسبين الماليين والقانونيين من ذوي الخبرات، وإعلاء شأنهم والاعتراف بدورهم ومكانتهم وترسيخ الاقتصاد الحر الذي يعتمد على السوق، ليقلل من فرص نمو الفساد.
https://www.emaratalyoum.com/life/society/2018-11-18-1.1155323



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الحوكمة الرشيدة لمكافحة الفساد
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة