مشقة أن تكون كاتباً


تأليف :

الناشر : أبوظبي : نبطي للنشر Abu Dhabi : Nabati Publishing Firm

سنة النشر : 2019

عدد الصفحات : 144

ردمك ISBN 9789948372936

الوسوم - أدب - معارف

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تؤكد الروائية والقاصة فاطمة سلطان المزروعي أنها بقليل من تنظيم الوقت وترتيب المهام ووضع جدول تستطيع أن تقدم مشروعاً أدبياً جديداً، موضحة في كتابها «مشقة أن تكون كاتباً» الصادر حديثا عن دار نبطي للنشر أنها عندما كانت في بداية المرحلة الدراسية الاعدادية كانت مولعة بالقراءة والكتابة، وكان شغفها أن ترى في يوم ما كتابا من تأليفها، واليوم وبعد صدور ونشر أكثر من ثلاثين كتابا أدبيا في مجالات الرواية والقصة القصيرة والمقالة والمسرح والشعر والكتابة للطفل من تأليفها، ما زال حلمها وشغفها كما كان، فالكتاب الذي ترغب بنشره لم يتحقق حتى الآن.
وتذكر في كتاب «مشقة أن تكون كاتباً» أفكاراً وخبرات قد تساهم في إنارة طريق قارئ يرغب في التوجه نحو مضمار الكتابة والتأليف، وهي لمحات من عالم متعب، مرهق لكنه جميل وعذب، فيه تجارب وبوح من عمق الواقع الذي عاشته كمؤلفة وكاتبة.
وتلفت إلى أن مهمة أن تكون مؤلفاً وأن تصبح الكتابة جزءاً من يومك، ليست كما يتخيلها البعض من السهولة والبساطة، لانه مع تواصل الجهد الذهني وتوليد الأفكار تصبح المهمة أكثر مشقة، لذا لا يكون أمامك خيار سوى أن تصبح الكتب رفيقة لا تمل منها لانها هي الوحيدة القادرة على مساعدتك وإخراجك من حالة الجمود الفكري، وتبقى كل لحظة مواتية للكتابة مهددة بالضياع، فكلما أوغلت في عالم الكتابة بت أكثر حاجة للتركيز والهدوء ومع مثل هذه الحالة يصبح كل شيء مشتتاً لانتباهك، وما يعتبره البعض فرصة للترويح عن النفس تصبح بمثابة ورطة لا تعرف كيف وقعت فيها.
وترى المزروعي أن كل من يتوجه نحو الكتابة والتأليف تعترض له جملة من المنغصات والصعوبات، التي تتكاثر عليه كلما زاد اهتمامه بهذا المجال، وعلى خلاف ما يعتقد البعض فإن التأليف في عالمنا العربي تحديدا لا يجذب الجماهيرية أو الشهرة التي قد يتخيلها البعض، فإذا كانت الرغبة الحقيقية تكمن في تحقيق الشهرة فإن التأليف والكتابة ليسا هما المضمار المناسب، خاصة أن النجاح في هذا المجال بعد مضي عدة سنوات ليس مضموناً، بل حتى بعد أن تكتسب الخبرة اللازمة والمعارف وتكون قد شققت طريقاً عميقاً في ممارسة التأليف، فإن نجاحك وشهادة إبداعك تبقى رهينة، فلا تجد إجماعا عليها ولا قبولا عاما بها.
يشتمل الكتاب على 144 صفحة تتضمن مجموعة مقالات قصيرة متنوعة تصب في صلب عملية الكتابة والتأليف، منها العناوين التالية: المؤلف موظف إعلان، الكتاب مشكلة إدارة، احتكار الناشر للكتاب، السؤال الذي يؤرق المؤلف، المؤلفون نفسيات ومعقدون، أغلقوا دور نشركم أو اصمتوا، مثلث بؤس المؤلف، رحلة في غربة الكتاب، الناشر والمؤلف خلل يعيق التطور، وغيرها.
جاءت لغة الكاتبة سلسة، قريبة لنفس القارئ بأسلوب شيق أقرب ما يكون للسهل الممتنع، وقد بيّنت خبراتها ومعرفتها مستشهدة بآراء العديد من كبار المؤلفين والنقاد العالميين.
http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/e66aae02-f334-415b-81df-25963094c410



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


مشقة أن تكون كاتباً
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
25360
المؤلفون
14559
الناشرون
1518
الأخبار
8532

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة