إختراع الطبيعة : مغامرات ألكسندر فون هومبولت - بطل العلم المجهول


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : دائرة الثقافة والسياحة Abu Dhabi : Department of Culture and Tourism

الناشر 2 : أبوظبي : مشروع كلمة للترجمة

سنة النشر : 2019

عدد الصفحات : 428

ردمك ISBN 9789948371953

الوسوم - تراجم - رحلات - علوم بحتة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


كان ألكسندر فون همبولت العالم الأبرز في وقته، وقال الكثير من معاصريه إنه كان الشخص الأشهر في ذلك الوقت بعد نابليون، ولا تزال هناك حتى الآن في جميع أنحاء الأميركتين والعالم الناطق بالإنجليزية مدن وأنهار سميت باسمه جنباً إلى جنب مع سلاسل الجبال والخلجان والشلالات، ومئات الأنواع من النباتات والحيوانات، بل وحتى على سطح القمر هناك منطقة تسمى مار همبولتيانوم.
أما اليوم، فيبدو للمتتبع وكأن اسم هومبولت قد طواه النسيان خارج بلاده الأصلية ألمانيا ووطنه الثاني، أميركا الجنوبية، وهذا تحديداً هو السبب الذي دفع المؤلفة أندريا وولف إلى وضع هذا الكتاب الذي أرادت من خلاله إعادة تسليط الضوء على هذا العالم والرحالة الفذّ، والتذكير بمنجزاته التي تبدو لنا الآن بدهية ولا تستحق الانتباه، غير أنّ أعماله ومكتشفاته في مجال الطبيعة والكون، كانت دون شك حجر الأساس الذي قام عليه علم البيئة الحديث.
ولد هذا العبقري الفذّ في عام 1769 في بروسيا لأب مسؤول في المحكمة البروسية وأم قوية الشخصية جعلت من تعليم أبنائها العلوم الحديثة في ذلك الوقت هدفاً لا محيد عنه، فجلبت لهما عدداً من أساتذة عصر التنوير المعروفين للإشراف على تعليم ألكسندر وأخيه فيلهلم. كان ألكسندر في شبابه المبكر شديد الطموح، سليط اللسان تحركه رغبة قوية في اكتشاف العالم لم يستطع تحقيقها إلا بعد وفاة والدته.
تأسست حياة ألكسندر العلمية والمهنية على الرحلة الأهم التي قام بها إلى أميركا الجنوبية التي بدأها عام 1799 رفقة صديقه عالم النبات الفرنسي إيمي بونبلان، وهي الرحلة التي تشكل العمود الفقري لكتاب أندريا وولف «اختراع الطبيعة» لا سيما رحلته لتسلق جبل «شيمبورازو» الموجود في الإكوادور. استلهم هومبولت نظريته في تكامل النظام البيئي العالمي ووحدته من المشاهد التي رآها عند وصوله إلى قمة شيمبورازو، فقد رأى بوضوح تأثير المناخ والارتفاع عن سطح الأرض على توزيع النبات والحيوان في منطقة الإنديز بأكملها.
وصل هومبولت وفريقه في هذه الرحلة إلى مناطق لم تكن معروفة للأوربيين من قبل، فجاب مناطق شاسعة في فنزويلا والإكوادور وكوبا وغيرها. تتبع هومبولت أيضاً مسار نهر أورينوكو العظيم، وكان أول من سجل التقاءه بنهر الأمازون عبر أحد روافده. كما عبر الغابات الاستوائية بمعدات بدائية وأجهزة بسيطة كانت تُعدّ الأحدث حينها، وواجه أخطاراً حقيقية بسبب الطقس والحشرات والحيوانات المفترسة طوال فترة السنوات الخمس التي قضاها في أميركا الجنوبية قبل أن يعود إلى أوروبا محملاً بآلاف الملاحظات والجداول والعينات التي جمعها، فكانت جميعها نواة لكتب عدة وضعها فيما بعد.
تأثر بهومبولت عشرات الكتاب والفنانين والعلماء الذين عاصروه وخلفوه كذلك، فساروا على خطاه ليكملوا ما بدأه في مختلف العلوم. كان من هؤلاء تشارلز داروين الذي اعتمد على كتاب «السرد الذاتي» وكتب أخرى لهومبولت في رحلته الأولى على ظهر السفينة «بيغل». وقد جمع داروين في هذه الرحلة من الملاحظات التي كانت نواة لكتابه الثوري «أصل الأنواع». تأثر بكتابات هومبولت كذلك عدد من الناشطين الأوائل في مجال حماية البيئة والمحافظة عليها مثل جورج بيركنز مارش وجون موير الذي نادى بإقامة المحميات في أميركا الشمالية للمحافظة على الطبيعة البكر بعيداً عن عبث البشر.
ألّف ألكسندر هومبولت عشرات الكتب، وكتب عدداً كبيراً من المقالات التي ألهمت الكثيرين فيما بعد، مثل كتاب «السرد الذاتي» وكتاب «آراء في الطبيعة» و«مقالات سياسية حول مملكة إسبانيا الجديدة». غير أنّ كتابه الموسوعي «كوزموس» يبقى دون شك علامة فارقة في مسيرته بسبب تنوع الموضوعات التي تناولها في خمسة مجلدات أنهى آخرها قبل أيام من وفاته، وهو في التسعين من عمره عام 1859.
https://www.alittihad.ae/article/30464/2019/%D9%85%D8%BA%D8%A7%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D9%84%D9%83%D8%B3%D9%86%D8%AF%D8%B1-%D9%87%D9%88%D9%85%D8%A8%D9%88%D9%84%D8%AA-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%B9%D8%A9



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


إختراع الطبيعة : مغامرات ألكسندر فون هومبولت - بطل العلم المجهول
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة