بيان أحكام الأراضي


تأليف :

المحقق :

الناشر : دبي : مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث

سنة النشر : 2019

عدد الصفحات : 180

السلسلة : آفاق الثقافة والتراث ، 11

ردمك ISBN 9789948377337

الوسوم - إقتصاد - قانون

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


بدأ المحقق الكتاب بقسم الدراسة، حيث تطرق في الفصل الأول منها إلى السيرة الذاتية والعلمية للشيخ أحمد بن محمد الآقْحِصاري، فذكر اسمه، وولادته ونشأته، وصفاته وأخلاقه، ومؤلفاته، ومكانته العلمية وأقوال العلماء فيه. ثم انتقل للحديث عن موضوع وأهمية الرسالة والنسخ التي اعتمدها في التحقيق.
وفي الفصل الثاني من الدراسة تناول واقع الأرضي الزراعية من المنظور الإسلامي، فذكر أنواع الأراضي الزراعية في الدولة الإسلامية، والقطائع في المنظور الإسلامي وهي الأراضي التي يمنحها الإمام لشخص من الأشخاص ليعمرها وينتفع بها. وتناول أيضاً مفهوم إحياء الأراضي الموات.
وأما النص المحقق:
فتناول فيه مؤلفه مسائل كثيرة تتعلق بالأراضي الخراجية والعشرية، وملكيتها، وشرائها، ومقدار ما يجب فيها، وبيت المال وأنواعه وواجب الإمام فيها. وتناول آراء الفقهاء مثل ابن الهمام وابن نجيم والزيلعي والسيوطي في مسائل الأراضي، حيث يبين المؤلف رأيه في مقابل تلك الآراء.
نبذة من الكتاب:
"بيت المال على ما ذكر في البزازية وغيرها أربعة أنواع: الأول الصدقات وما في معناها كالعشر، فيصرف إلى المصارف التي ذكرت في قوله تعالى: " إنما الصدقات ..."، وهم ثمانية أصناف لكن سقطت منهم مؤلفة القلوب وبقي سبعة أصناف؛ وهم: الفقراء، والمساكين، والعاملون، والمكاتبون، والمدينون، ومنقطعو الغزاة، وأبناء السبيل. والثاني: خمس الغنائم، والمعادن والركاز. فيصرف إلى المصارف التي ذكرت في قوله تعالى: "واعلموا أن ما غنمتم من شيء .." الآية، وهم ستة أصناف. لكن ذكره تعالى للتبرك، وسهم الرسول صلى الله عليه وسلم وذي القربى ساقط، فيبقى ثلاثة أصناف، وهم: اليتامي، والمساكين، وأبناء السبيل. إلا أن فقراء ذوي القربى يدخلون فيهم ويُقدمون عليهم دون أغنيائهم ...".
https://www.facebook.com/almajidcenter/posts/2292352517539275/



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


بيان أحكام الأراضي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة