الإقتصاد الإسلامي ودعائمه


تأليف :

الناشر : دبي : دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري Dubai : Islamic Affairs & Charitable Activites Department

سنة النشر : 2019

عدد الصفحات : 272

ردمك ISBN 9789948384847

الوسوم - إسلام - إقتصاد

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


كتاب يشمل أبجديات الاقتصاد الإسلامي وأساسياته العامة التي قام عليها، ويقوم على مبدأ الجمع بين الثوابت والمتغيرات، ويمثل في الوقت نفسه منظومة متكاملة في تأصيل الجانب النظري، ومحاولة لتنزيله على الواقع وتطبيقاته، ويقع في 272 صفحة من القطع العادي.
ويشير المؤلف من خلال هذا الإصدار إلى مراحل العملية الاقتصادية المتمثلة بـ(الإنتاج والتبادل والاستهلاك والتوزيع) بين الاقتصاد الوضعي والاقتصاد الإسلامي، والتي تمثل الدعائم الرئيسة لعلم الاقتصاد بشكل عام.
كما يكشف اللثام من خلال أمثلته التي ضربها من واقع التعامل الاقتصادي عن مسألة جوهرية مهمة وهي بيان حقيقة مفهوم الاقتصاد الإسلامي الشامل؛ الذي تداخلت المفاهيم بينه وبين العمل المصرفي الإسلامي، مع ما يتبعه من التعامل بسوق الأسهم والصكوك الإسلامية في أسواق المال، وكذلك شركات الاستثمار والتمويل الإسلامي، وشركات التأمين الإسلامي، وغيرها من المؤسسات المالية الإسلامية المعاصرة الأخرى، والتي تمثل بمجموعها جزءً من الاقتصاد الإسلامي، وليس الاقتصاد الإسلامي كلّه؛ باعتبار أن الاقتصاد الإسلامي يمثّل الخيمة الكبيرة التي تنساب تحتها جميع التشريعات المالية الإسلامية المتشعبة، ويقوم على ثوابت راسخة تمثل الدعائم الرئيسة للأعمال المنضوية تحته، والتي تتمثل بالنصوص الشرعية الثابتة الآمرة والناهية، والمتغيرات الظرفية ذات العلاقة؛ ويمكن تمثيلها بالتطبيقات العملية، التي يتوصل إليها المجتهدون من خلال تطبيقهم لمبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية، بما يتناسب ولغة العصر، وبحسب الظروف التي تستجد بين الفينة والأخرى، ويمكن أن تتبدل باختلاف الزمان والمكان والبيئة التي ينشأ فيها، من غير المساس بالثوابت الرئيسة.
https://www.iacad.gov.ae/ar/pages/NewsDetails.aspx?NewsID=364



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الإقتصاد الإسلامي ودعائمه
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
25428
المؤلفون
14604
الناشرون
1522
الأخبار
8556

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة