حوار أبوظبي : تحديات وفرص التغيير في القرن الحادي والعشرين


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2020

عدد الصفحات : 241

ردمك ISBN 9789948357490

الوسوم - إجتماع

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


جاء انعقاد المؤتمر السنوي الرابع والعشرين لمركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، الذي حمل عنوان “حوار أبوظبي: تحديات وفرص التغيير في القرن الحادي والعشرين”؛ انطلاقاً من إدراكنا المتعاظم في مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية أهمية استشراف المستقبل؛ حتى يمكننا معرفة ما يحمله من تحديات وفرص، ومن ثمَّ طرح الرؤى والتوصيات الكفيلة بمواجهة هذه التحديات، وتعظيم الاستفادة من تلك الفرص، وذلك على النحو الذي يسهم في دعم صانع القرار بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ وهو أحد الأهداف الأساسية التي يسعى المركز إلى تحقيقها.
ويأتي هذا الكتاب موثقاً أهمَّ الأوراق التي عُرِضت في هذا المؤتمر الذي تضمَّن أربع جلسات؛ حيث ناقشت الجلسة الأولى قضية التكنولوجيا ومستقبل الوقود الأحفوري، وآفاق التطور في مجال الطاقة المتجدِّدة، ومستقبل الكهرباء في مزيج الطاقة العالمي. فيما ناقشت الجلسة الثانية قضايا: التكنولوجيا والتغير في طبيعة الحروب، والتكنولوجيا والأمن الداخلي، وإدارة الأزمات في ظل التطور التكنولوجي. أما الجلسة الثالثة؛ فتناولت الاستراتيجية الصناعية والتنافسية الدولية، والاستراتيجيات المبنية على المعطيات المكانية والتخصص الذكي والنظام الإيكولوجي، والتعليم في مجال الأعمال، والاستراتيجيات الصناعية لازدهار مستدام. وأخيراً سلَّطت الجلسة الرابعة الضوء على قضايا الإعلام الجديد وأثره في القيم الاجتماعية والهوية الوطنية في ظل التغيرات العالمية، ومستقبل اللغة العربية في ظل التغيير.
ويتضمَّن الكتاب خمسة فصول؛ إذ يتناول الفصل الأول موضوع الهوية الوطنية في ظل التغيرات العالمية، في حين يناقش الفصل الثاني موضوع التكنولوجيا والتغير في طبيعة الحروب. أما الفصل الثالث؛ فيلقي الضوء على الاستراتيجية الصناعية والتنافسية الدولية، في حين يناقش الفصل الرابع الاستراتيجيات المبنية على المعطيات المكانية، والتخصص الذكي، والنظام الإيكولوجي، وأخيراً يستشرف الفصل الخامس من الكتاب مستقبل الكهرباء في مزيج الطاقة العالمي .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


حوار أبوظبي : تحديات وفرص التغيير في القرن الحادي والعشرين
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
25799
المؤلفون
14784
الناشرون
1537
الأخبار
8643

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة