مدينة الموتى في جبل البحيص : مكتشفات عصور ما قبل التاريخ في إمارة الشارقة - الإمارات العربية المتحدة


تأليف :

الناشر : الشارقة : هيئة الشارقة للآثار Sharjah Archaeology Authority

سنة النشر : 2020

عدد الصفحات : 424

ردمك ISBN 9789948049306

الوسوم - آثار

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


“مدينة الموتى” تضم مرئيات وشواهد من عراقة الإنسان والمكان في الإمارات
تنبع اهمية الموقع (BHS 18) من كونه يعود إلى العصر الحجري الحديث (5200 – 4300 ق.م.)
الموقع تحف به آلاف الرواح التي مرت هنا وعاشت صراعها الخاص مع ثنائية الموت والحياة
عند زيارتك لمنطقة «البحيص» في المنطقة الوسطى بإمارة الشارقة، تشعر وكأنك محاط بظلال وأطياف تتخطّفك من كل الجهات، خصوصاً عندما تتجول قرب السفح الممتد على جوانب الجبل الأشهر في المكان، والذي يبدو أنه يرمم ذاته ويتنفّس الهواء العتيق لعصور غابرة تكالبت عليه، وسلالات بشرية متعاقبة استقرت قربه، فصار هذا الجبل بالذات علامة مشعّة لحيوات وأرواح وأجساد خاضت مغامرة الوجود بكل ما تمتلكه من عدّة بشرية مستندة على غريزة البقاء، والرغبة في إنشاء مجتمعات مُنتجة وحيوية ذات ثقافة دينية فطرية، وذات وعي جمعي بسيط ولكنه قادر في ذات الوقت على التكيّف مع الظروف البيئية، بمختلف جوانبها، وتحولاتها، وجموحها.
إن اقترابك من حوافّ الجبل المهيب هذا، وملامستك لمنحدراته وأحجاره المكتنزة بالقدم، واستكشافك لكهوفه ومغاراته المتعطّشة للضوء، سيقحمك ومن دون تكلّف أو قصد في عالم افتراضي لا يمكنه أن يتخلّى عن واقعيته أيضاً، ولا عن نداءات بعيدة تصل إليك من عمق التاريخ، كي تتحدث نيابة عن آلاف الأرواح التي مرّت هنا، والتي عاشت صراعها الخاص مع ثنائية الموت والحياة، واخترعت طقوسها، وروّضت دهشتها، وبلورت خوفها إزاء عالم ما بعد الموت، ومجابهة المجهول الغامض المرتبط بالغياب الأبدي والأخير.
هناك تقريباً 15 كيلومتراً تفصل جبل بحيص عن منطقة مليحة الأثرية المعروفة بالشارقة، ما جعله جبلاً يحتضن تحت ظلاله العالية مكاناً محتشداً بخصوصيته، وأرضاً مقدّسة للموتى، وهذا الذي يكشف عنه الكتاب الصادر مؤخراً بنسخته العربية للدكتور صباح عبّود جاسم، مدير عام هيئة الشارقة للآثار، بعنوان «مدينة الموتى في جبل بحيص» والمعني بمكتشفات عصور ما قبل التاريخ في إمارة الشارقة، حيث يقتفي الدكتور صباح جاسم في الكتاب أثر ونتائج ومحتويات 91 قبراً اكتشفتها فرق التنقيب الأجنبية والمحلية التي عملت في منطقة البحيص انطلاقاً من خريف عام 1994 كجزء من البرنامج الأكثر شمولاً لعمليات المسح والتنقيب الأثري لعموم المناطق التابعة لإمارة الشارقة.
ويشير الدكتور صباح جاسم في مقدمة الكتاب إلى أن جبل بحيص كان موضع تركيز من قبل الفرق الأثرية المتعاقبة منذ أوائل سبعينيات القرن العشرين، عندما اكتشف فريق عراقي بقايا حصن حجري على قمة المنحدر الشمالي الشرقي للجبل، وفي عام 1990 قامت البعثة الأثرية الفرنسية بتنقيب مجموعة مكوّنة من سبعة هياكل كانت مرئية على المنحدر الجنوبي للجبل، والتي أسفرت ثلاثة منها عن وجود مواد تعود إلى الألف الأول قبل الميلاد، بينما كشفت التنقيبات في منطقة المنحدر أسفل الحصن الحجري مباشرة عن وجود تسع مقابر مشوّهة بشدّة، ومواد محدودة تعود للعصر الحديدي.
وحول أثر هذه الاكتشافات المبكرة والتي خلقت شرارة الفضول لدى فرق التنقيب المختلفة، واهتمامها تحديداً بجبل بحيص، يقول الدكتور صباح جاسم: «كانت أهدافنا الأولية في عام 1994 متواضعة وتنصبّ على دراسة وتأريخ بعض التكوينات الحجرية التي تبرز فوق السطح، بالقرب من سفح الجبل، ولم نتوقع أن هذا من شأنه أن يؤدي إلى حملة من عمليات تنقيبات منهجية، استمرت لاثني عشر عاماً متواصلة (1994 – 2005) ما أدّى لاكتشاف حوالي 91 قبراً من أنواع وتواريخ مختلفة، بما في ذلك الأمثلة المبنية والمخبأة تماماً تحت سطح الأرض، فضلاً عن عدد كبير من (المآوي الصخرية/‏‏‏‏‏ القبور) التي تم الكشف عنها على ارتفاعات مختلفة من سفح الجبل».
https://www.abudhabienv.ae/news-60590.html



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


مدينة الموتى في جبل البحيص : مكتشفات عصور ما قبل التاريخ في إمارة الشارقة - الإمارات العربية المتحدة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة