ريف الصبا


تأليف :

المحقق :

الناشر : المحقق

سنة النشر : 1999

عدد الصفحات : 254

السلسلة : شعراء من الصحراء ،4

الوسوم - أدب - شعر

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


عن أساليبه وأغراضه الشعرية يقول الدكتور راشد المزروعي، إن سعيد المطيوعي كان غزير الإنتاج، وكان عضواً في مجلس شعراء القبائل بتلفزيون دبي، بالإضافة إلى ذلك فقد كان يملك صوتاً شجيّاً يستثمره في فنون (الشلّه) و(الطارج) متميزاً بهذا اللون الغنائي الفردي الجميل، وله عدد من أشرطة الكاسيت وهو يصدح قصائده بصوته العذب، وقد تطرّق إلى جميع ألحان الشعر النبطي، فقال (المناظيم) وهي من بحر الطويل، وله فيها الكثير من القصائد وخاصة قصائد المديح، كما قال في الردح والونّه، وفي التغاريد أيضاً، أما عن أغراضه الشعرية فيشير المزروعي إلى أنها تنوّعت بين الغزل والرثاء والوطنيات والنصح والحكم والمحاورات والشكاوى.
تأثّر سعيد المطيوعي في بداياته الإبداعية بشعراء مميزين في زمنه أمثال: صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ومعضد بن ديين الكعبي، وسالم الدهماني، وسالم الجمري، وكان كثيراً ما يلتقي بالشاعر الدهماني الذي كان يقطن قريباً منه في بلدة (المنيعي) وينادمه القصائد البهيّة والأشعار العذبة، ما ساهم في تطوّر تجربة المطيوعي الشعرية وقدرته على مواكبة الحركة المتنامية للقصائد النبطية بعد انتشارها وذيوعها إعلامياً واجتماعياً.
وقد عايش المطيوعي شعراء كثر معروفين في الساحة المحلية، وتشاكى مع أغلبهم، ومنهم الشاعر محمد الشريف، وصالح الشريف، وراشد بن طارش، وعبدالله بن يعروف الكعبي، وعلي بن بخيت، وخميس السماحي، وعلي بن رحمة الشامسي، وغيرهم.
https://www.alittihad.ae/news/%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9/4212658/%D8%B3%D8%B9%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%8A%D9%88%D8%B9%D9%8A---%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1-%D8%AD%D8%AA%D8%A7



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


ريف الصبا
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10187

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة