التقويم وضمان الجودة في التعليم الجامعي


تأليف :

الناشر : العين : جامعة الإمارات العربية المتحدة Al Ain : United Arab Emirates University

سنة النشر : 2006

عدد الصفحات : 353

الوسوم - التربية والتعليم

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


اشتمل الكتاب على 12 فصلا عالجت بشكل عام أزمة التعليم الجامعي في الوطن العربي، يستعرض الفصل الأول من الكتاب الوضع الراهن للتعليم الجامعي في الوطن العربي، في ما قدم الفصل الثاني العناصر الرئيسية الاستراتيجية ضمان الجودة في التعليم الجامعي وحاجتها إلى إجراء تعديلات بسيطة على مكونات الجامعات العربية كما يبين الفصل الثالث.وخصص الفصلان الرابع والخامس لتقييم الاستراتيجية لتحديث رؤية الجامعة ورسالتها ووظائفها وهي الخطوة الأولى في عملية الإصلاح، وتعالج الفصول السادس والسابع والثامن خطوات النهوض ببرامج الجامعة في مجالي التعليم الجامعي العام والتعليم التخصصي وإعداد المساقات وتوضيح الآلية التي يمكن من خلالها التحول من التركيز على التدريس التقليدي إلى التعليم النشط الذي يساعد على صقل شخصية الطالب وتنمية مهاراته في التفكير والبحث العلمي، أما الفصول التاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر فتستعرض بالتفصيل استراتيجيات التقويم في التعليم الجامعي واستخدام نتائجه لتعزيز التحصيل العلمي للطالب من جهة، ومساعدة الجامعة على التأكد من مدى تحقيقها لرسالتها.ودعا المؤلف من خلال كتابه إلى تعديل الثالوث التقليدي الذي يشكل الوظائف الرئيسية للتعليم في الجامعات العربية وهي «التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع»، بحيث تصبح الوظيفة الأولى في الجامعة.. التعلم، وأن تنص رسالتها صراحة على أن الجامعة يجب أن تكون مركزا حقيقيا للتعلم، وبناء عليه يجب على الجامعة أن تحدث تعديلات جذرية في رسالتها، والا تبقي تلك الرسالة شعارا لا تأثير له على مجمل نشاطات الجامعة



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


التقويم وضمان الجودة في التعليم الجامعي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
23872
المؤلفون
13847
الناشرون
1446
الأخبار
8349

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة