أحكام المعاملات المالية بين التعبد ومعقولية المعنى


تأليف :

الناشر : دبي : دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري Dubai : Islamic Affairs & Charitable Activites Department

سنة النشر : 2010

عدد الصفحات : 196

ردمك ISBN 9789948499008

الرابط الإلكتروني : رابط الكتاب

الوسوم - إسلام

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يعالج حيثية التعبد ومعقولية المعنى في المعاملات المالية وكذلك العبادات واستنباط العلل من الأحكام والتأمل في المسالك التي سلكها العلماء لاستنباط الأحكام ومن ثم الاستفادة من تعليلاتهم في توصيف بعض الأحكام المستجدة في عصرنا. الكتاب يحتوي على فصلين الأول منهما يشتمل على أربعة مباحث تناول فيها الباحث موضوعات عدة منها ، هل المنافع أموال؟ وهل الديون أموال؟ وكذلك أنواع الأموال والألفاظ ذات الصلة والبيع والعقد والنقود (الأثمان)، بينما الفصل الثاني فاشتمل على ثمانية مباحث تناول فيها المؤلف العديد من المواضيع منها على سبيل المثال حكمة تشريع التعبديات التعليل وطرق تعليل الأحكام والربا في كتاب الله عز وجل والربا في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم والعلة في الأصناف الربوية في المذاهب الأربعة



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


أحكام المعاملات المالية بين التعبد ومعقولية المعنى
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
23246
المؤلفون
13549
الناشرون
1417
الأخبار
8107

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة