ثقافتنا هل تشبهنا : مقالات رأي في الشأن الثقافي


تأليف :

الناشر : الشارقة : دائرة الثقافة والإعلام Sharjah : Department of Culture and Information

سنة النشر : 2010

عدد الصفحات : 163

ردمك ISBN 9948046811

الوسوم - ثقافة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تضمن 39 مقالة قصيرة تناول فيها المؤلف مختلف جوانب تجربته الإبداعية والحياتية واشتغاله المسرحي في بنية حركة المسرح في الإمارات. وتساءل في مقالته الأولى من الكتاب والتي أصبح عنوانها عنواناً للكتاب عن واقع وحال الثقافة ومدى تطابقها مع رؤية المجتمع ومجالات التراث، وفارق الكاتب فيها بين البنية الاستراتيجية العمرانية وطموحات الواقع الثقافي وكيفية تمثله وتطوره. ثم تحول الكاتب إلى قراءة الثقافة بوصفها حاجة اقتصادية، وتحدث عن مفهوم العواصم الثقافية كما تطرق إلى الحكاية الشعبية وخصائصها وأشار إلى ما جاء في ملتقى الحكاية الشعبية الذي نظمته إدارة التراث في أحد معارض الشارقة للكتاب وناقش الحنين إليها ودورها الذي تضاءل واختفى أمام مستجدات الحياة.وتتبع الكاتب مختلف المفاصل الحياتية المرتبطة بالثقافة ومهام كوادر الثقافة، وأهمية المشاريع الثقافية النوعية ونموذجها ثقافة بلا حدود. ولم ينس أن يتجول في حال المتاحف في الإمارات واتخذ من متاحف الشارقة نموذجاً لحديثه في مقالته «أين نذهب هذا المساء؟» والتي وصل عددها إلى ما يقرب من ثمانية عشر متحفاً، عدا ما يوجد في مدن الإمارات الأخرى.وأشار في هذه المقالة إلى المواقع الثقافية من جاليرهات وأماسي إبداعية يمكن أن ينهل منها الإنسان في الإمارات ثقافة موضوعية وإبداعية مهمة.كما تحدث ماجد بوشليبي في مقالات الكتاب الأخرى عن «الأمن الثقافي» وثقافة الطفل وتشكيل العقل وثقافة المشاركة والمزاد الثقافي، وتجلى حديثه بموضوعية عالية عن علاقة الثقافة بالهوية، وتجول في مناحي الحياة الأخرى التي ضمتها تجاربه الإبداعية وعلاقته بالمجتمع في رصد جميل لا يخلو من براعة القص وعمق التناول



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


ثقافتنا هل تشبهنا : مقالات رأي في الشأن الثقافي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
25360
المؤلفون
14559
الناشرون
1518
الأخبار
8530

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة