الشعر الإماراتي الحديث : قراءة سيميائية ظاهراتية تأويلية في شعرية النص


تأليف :

الناشر : أبوظبي : وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع Abu Dhabi : Ministry of Culture Youth and Community Development

سنة النشر : 2010

عدد الصفحات : 230

السلسلة : إصدارات

ردمك ISBN 97899481565528

الوسوم - أدب

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


احتوت على مقدمة وأربعة فصول تناولت تسعاً وعشرين مجموعة وديواناً لعشرين شاعراً إماراتياً حديثاً. ويشير شاهين في متن الكتاب إلى أن الناقد استكشف في الفصل الأول منظومة الألوان سيميائياً في نماذج من الشعر الإماراتي، حيث قرأ اللون الأزرق والأحمر والأخضر وغيرها لدى مجموعة من الشعراء وهم خالد البدور وصالحة غابش، وميسون القاسمي وكريم معتوق وثاني السويدي وأحمد عبيد، ويتوصل الكاتب إلى حقيقة أن «هنالك ألواناً قد وظفها الشاعر الإماراتي ولكن هذا التوظيف لم يكن على نطاق كما لاحظناه مع الأزرق والأحمر والأخضر، إذ إن هناك تنوعاً في الألوان المستخدمة، وكذلك نجد تنوعاً في الأغراض ومرجعياتها، وهذا التنوع اختلف باختلاف الشعراء، أي أننا لم نجد تطابقاً بين الشعراء على مستوى الاستخدام؛ هم يشتركون في استخدام الألوان ذاتها أحياناً ولكنهم يستخدمونها ويوظفونها توظيفاً مختلفاً، ولا شك فذلك مرتبط بموهبة كل شاعر وثقافته وقراءاته ومرجعياته الفكرية فضلاً عن تباين الحالة النفسية في زمن كتابة النص واختلاف التجربة الحياتية والكتابية لكل شاعر، وإن اللون الأحمر يمثل لوناً نموذجياً في تعدد الاستخدامات في الشعر الإماراتي، فقد لاحظناه يمثل الغواية والقداسة في جانب منه، ويمثل أيضاً العنف والموت أو يشير أيضاً إلى البعث والولادة



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الشعر الإماراتي الحديث : قراءة سيميائية ظاهراتية تأويلية في شعرية النص
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
23872
المؤلفون
13847
الناشرون
1446
الأخبار
8349

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة