قبس من التراث العربي


تأليف :

الناشر : أبوظبي : نادي تراث الإمارات Abu Dhabi : Emirates Heritage Club

سنة النشر : 2010

عدد الصفحات : 127

ردمك ISBN 9789948423508

الوسوم - معارف

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


توزعت محتويات الكتاب إلى أربعة فصول ومباحث عديدة، حيث جاء الفصل الأول من الكتاب بعنوان «علوم الفلك» وعرض المبحث الأول لـ العرب وقياس محيط الأرض. والمبحث الثاني حول البوصلة عند العرب. بينما قدم المبحث الثالث لمدرسة ومراصد بغداد الفلكية. والرابع عن جوانب من علوم الأرض. وخامس مباحث الفصل عن لمحات عن قوس قزح.أما الفصل الثاني فهو في «الطب والصيدلة» وجاء من خمسة مباحث أيضاً هي: المبحث الأول طب الأسنان. والمبحث الثاني لمحات عن طب العيون. والمبحث الثالث حول مستشفيات العرب. في حين جاء المبحث الرابع حول علاج المرضى بالموسيقى والألوان. والمبحث الخامس عن الصيدلة العربية. أما المبحث الأخير فعن ابن النفيس والدورة الدموية الصغرى.وتناول الفصل الثالث من الكتاب مجموعة العلوم التراثية، وتألف من أربعة مباحث لجوانب من العلوم المتمثلة بالمبحث الأول إبداعات في الهندسة. والمبحث الثاني الميكانيك عند العرب. أما المبحثان الثالث والرابع فهما عن حيوانات الماء، ونواة الأسطول البحري العربي. بينما خصص الفصل الرابع للحديث عن سبعة من أعلام خالدون. بحيث تناول المبحث الأول ابن النفيس والدورة الدموية الصغرى. والمبحث الثاني ابن الجزار القيرواني وسياسة الصبيان وتدبيرهم. وقدم المبحث الثالث لموسى بن شاكر وأولاده. والمبحث الرابع عن عبدالغني النابلسي في علم الفلاحة في علم الملاحة. وعرض المبحث الخامس لـ القلصاوي وكشف الأسرار. والمبحث السادس للدميري وحياة الحيوان الكبرى. والمبحث السابع: لابن القف والطب الجراحي



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


قبس من التراث العربي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
23258
المؤلفون
13553
الناشرون
1418
الأخبار
8118

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة