مجلس ومكتبة جمال بن حويرب للتراث والتاريخ واللغة العربية


مجلس ومكتبة جمال بن حويرب للتراث والتاريخ واللغة العربية

للتواصل

Tel : +971 4 3940309
P.O Box: Dubai 73334
Email : info@jamallibrary.com
Web : www.jamallibrary.com

مكتبة جمال بن حويرب للتراث و التاريخ و اللغة العربية, تضم المكتبة عدداً كبيراً من الكتب المتخصصة لشؤون الدراسات والبحوث التاريخية والتراثية ، بهدف تقليص المتاعب التي يواجهها الباحثون في ذات المجال.

وتركزمكتبة جمال بن حويرب على الكتب المتعلقة بتاريخ دبي خصوصاً وبالإمارات عموما، و تنظم المكتبة للمؤرخين جلسات البحث وتوثيق تواريخ إنشاء مؤسسات الدولة وتتبع مسارات نموها وتطويرها حتى يومنا هذا، و من أبرز حضورها معالي الفريق ضاحي خلفان و نظمت مكتبة جمال بن حويرب جلسات حول البلدية ودائرة الأراضي، وتاريخ القضاء، وبدايات التعليم في دبي، بهدف تدوين تاريخ الدولة وتوفير إضافة مهمة للباحثين، بالإضافة إلى الهدف الأساسي المتمثل في الحفاظ على التراث وتوثيقه. وما نقوم به في مكتبة جمال بن حويرب هو رد جميل للقيادة التي لم تدخر جهداً لرفاهية أبناء شعبها، وإقامة العدل فيهم و نعتبر هذا العمل جزءاً من توثيق أعمال و تاريخ دولة الأمارات العربية المتحدة.

التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، قتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
17688
المؤلفون
10911
الناشرون
1244
الأخبار
6468

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة