مكتبة الشيخ راشد بن حميد النعيمي للثقافة والعلوم


مكتبة الشيخ راشد بن حميد النعيمي للثقافة والعلوم

إحدى أكبر مكتبات إمارة عجمان، تضم عدداً من الكتب والعناوين يصل إلى أكثر من 7000، يغلب على معظمها الطابع الديني، من دوائر معارف وكتب التفسير والحديث، إلى جانب مجالات أخرى منها التاريخ والجغرافيا والقصة، وغيرها من التخصصات المختلفة. فضلاً عن ذلك، تضم المكتبة مجموعات من دوائر المعارف وعلوم المكتبات، وعدداً من المخطوطات القديمة، المصورة والأصلية، ما جعلها مقصداً للطلاب والباحثين وهواة هذه المخطوطات.
تأسست «مكتبة الشيخ راشد بن حميد النعيمي للثقافة والعلوم» في العام 1986، بأمر من حاكم عجمان آنذاك تخليداً لذكرى المغفور له بإذن الله الشيخ راشد بن حميد النعيمي. وفي بدايتها كانت عبارة عن غرفة صغيرة تابعة لمسجد الشيخ راشد بن حميد النعيمي في منطقة الراشدية، يقصدها الزوار لحفظ وتلاوة القرآن الكريم، وقراءة الكتب الدينية والتفاسير . ثم انتقلت في ما بعد إلى طابق مستقل، وتم تعيين أمين للمكتبة وعدد من الموظفين الآخرين للعمل بها.
http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/6f5455ed-a5a2-4872-94a0-fe3816852fb1

التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، قتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
18450
المؤلفون
11080
الناشرون
1277
الأخبار
6593

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة