المكتبة القديمة Old Library


المكتبة القديمة Old Library

ساعات العمل

Saturday to Thursday: 10 AM to 6 PM
Fridays and Public Holidays: Closed

للتواصل

ميشيل سادون، رئيسة مجلس إدارة المكتبة والمسؤولة عنها .
The Old Library is located within the Dubai Community Theatre and Arts Center (DUCTAC) complex, on the roof of the Second Level of the Mall of the Emirates on Sheikh Zayed Rd, Dubai, UAE.
Telephone - (+971 4) 341 4777 Ext 207
http://www.theoldlibrary.ae

أقدم مكتبة عامة في دبي باللغة الإنجليزية ، إذ تأسست في العام 1969 .
مكتبة عامة غير ربحية، أقيمت بالجهود الشخصية، تديرها مجموعة من المتطوعات من الجنسيات البريطانية والكندية والهندية، يعتمد تمويلها على اشتراكات الأعضاء، التي تخصص لشراء الكتب الجديدة.
تضم ما يقارب 30 ألف كتاب، متاحة جميعها للاستعارة. كما توفر جلسة قراءة للأطفال الصغار وكتباً مستعملة أيضاً للبيع. تقوم فكرة تمويل المكتبة على اشتراكات الأعضاء، ففي مقابل 200 درهم يمكن الحصول على عضوية سنوية، كما يمكن للزوار الاستفادة من قراءة الكتب واستعارتها في أي وقت، حيث يوفر نظام المكتبة للعضو الواحد ثمانية كتب في الاستعارة الواحدة، وتصل مدة الاستعارة إلى شهر كامل.
أصبحت المكتبة جزءاً من الملحقية الثقافية للقنصلية في فترة السبعينات، كان يتردد عليها المقيمون في دبي من الجنسية البريطانية.
بسبب ضيق المكان، انتقلت المكتبة إلى مكتب أوسع في ديرة، وكان هذا في العام 1972، ومنها إلى كابينة بداخل «مركز الفنون» في 1986، وأخذ حجم المكتبة يكبر وعدد زوارها يزداد، وكانت مسماه بمكتبة «الاستعارات»، إلى أن سميت في سبتمبر/أيلول 2002 ب«المكتبة القديمة»، وظلت تحتفظ بهذا الاسم بعد إصدار ترخيص رسمي به. وفي العام 2004 انتقلت إلى فيلا بمنطقة «أم سقيم»، ثم قدم «مركز الفنون» «DUCTAC» الدعم، فانتقل في أكتوبر 2006 إلى المكان الحالي في «مول الإمارات».
http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/d9bf5319-76e6-49c9-86aa-1c1c68466edb

التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، قتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
18450
المؤلفون
11080
الناشرون
1277
الأخبار
6593

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة