مكتبة محاكم دبي


مكتبة محاكم دبي

للتواصل

http://www.dubaicourts.gov.ae/portal/page/portal/dc/home

أنشئت المكتبة سنة 1981 بمجموعات صغيرة من الدوريات [الجريدة الرسمية للدولة، الجريدة الرسمية لإمارة دبي]، وبعض الكتب المهداة للمكتبة من القضاة والمحامين، ومن ثم تطورت بشكل تدريجي حتى أصبحت تشمل جميع مجالات الكتب القانونية وكتب الشريعة والفقه، من خلال توفير أحدث المراجع والكتب وأوعية المعلومات العربية والأجنبية، كما تم وضع نظام خاص لترتيب الكتب على الأرفف بحيث يتيح للقارئ الوصول إلى العناوين المطلوبة بكل سهولة، حيث تم التقسيم على حسب المواضيع.
جهود مكتبة المحاكم في تجميع القوانين الاتحادية والمراسيم والقرارات الوزارية ومتابعة التعديلات وجمعها في مجلد واحد وعرضها للفئات المستفيدة من الخدمات، وهي كل من القضاة والعاملين بالمحاكم الثلاثة (الابتدائية- الاستئناف- التمييز)، ووكلاء النيابة، والمحامين، وطلبة المعاهد القضائية والكليات والجامعات، للمعرفة الكاملة بالقوانين السارية في الدولة قبل ممارسة العمل القضائي.
المكتبة تعمل كذلك على تحضير القوانين الأساسية الهامة القضاة الجدد الذين يتم تعيينهم بالمحاكم حتى يكونوا على دراية تامة بالقوانين السارية في الدولة قبل ممارستهم العمـل القضائـي.

التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، قتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
18513
المؤلفون
11108
الناشرون
1277
الأخبار
6697

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة