رأس الخيمة : مركز الدراسات والوثائق


في الثالث من فبراير عام 1986م أصدر حضرة صاحب السمو الوالد الشيخ / صقر بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم إمارة رأس الخيمة المرسوم الأميري رقم (3) لعام 1986م، يقضي بإنشاء مركز للدراسات و الوثائق بالديون الأميري برأس الخيمة برئاسة سمو الشيخ / سعود بن صقر القاسمي رئيس الديوان الأميري ، و تكليف السيد / أحمد جلال التدمري بالقيام بمهام المدير العام للمركز. و في الأول من مارس عام 1996م أصدر سموه مرسوما أميريا بتعيين الدكتور / على عبد الله فارس مديرا جديدا للمركز و تعيين السيد / أحمد جلال جلال التدمري مستشارا لسمو رئيس المركز. يتكون مقر المركز من الأقسام التالية : 1. مكتب مدير عام المركز 2. مكتب مستشار سمو رئيس المركز 3. مكتب الباحثين 4. المكتبة المركزية : و تحتوي على أمهات المصادر و الكتب و الوثائق و الموسوعات و المراجع العربية و الاجنبية ، و ذلك بفضل دعم سمو رئيس المركز اللامحدود. و قد تم تصنيف تلك المصادر و الكتب و الموسوعات و المراجع تصنيفا علميا جيدا (( تصنيف ديوي العشري الذي يعتبر من أوسع التصنيفات انتشارا في المكتبات العالمية )) ، ثم تم إدراجها في برنامج خاص في شبكة الحاسب الآلي للمركز ، حيث يحتوي ذلك البرنامج على قاعدة البيانات الأساسية و نظام التزويد و نظام البحث و الاستعلام و نظام الإعارة و نظام التقارير و ذلك تسهيلا على الباحثثين و الدارسين و الجامعين من ابناء الدولة و غيرهم للحصول على المعلومة المطلوبة بسهولة و يسر. علما بأن عدد الكتب بلغ ما يربو على سبعة آلاف عنوان من شتى علوم المعرفة بما فيها الكتب التاريخية و الأدبية و العلمية تاهيك عن الكتب الإسلامية و الشرعية و القانونية التنوعة. أما بالنسبة لمرتادي المكتبة المركزية فيتنوعون بين طلبة علم و أصحاب الاختصاص في مجالاتهم و بعض الباحثين. و هناك من استفاد من المكتبة في تحضير رسائل الماجستير و الدكتوراه. كذلك استفاد من المكتبة المركزية بعض المؤسسات العامة في الدولة و ذلك من خلال إمدادهم بالمعلومة المطلوبة. 5. غرف أثرية : تحتوي إحداها على بانوراما (( بيت القواسم )) و التي تحكي تاريخ أسرة القواسم المجيد منذ أول حاكم قاسمي و حتى عهد حضرة صاحب السمو الشيخ / صقر بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم إمارة رأس الخيمة. http://dsc.rak.ae

رأس الخيمة : مركز الدراسات والوثائق

من كتب هذا الناشر كل الكتب لهذا الناشر


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
19972
المؤلفون
11726
الناشرون
1356
الأخبار
7363

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة