دبي : رواق عوشة بنت حسين الثقافي


تعود كلمة رواق الى تراثنا العربي الفلسفي والفكري ، وهو ايضاً مفردة تستعمل في البيوت الإماراتية والعربي ، وهي عبارة عن صالة تجتمع فيها الأسرة ، وتنطق "بالقاف" بالجيم المصرية . وحين جرى تأسيس الرواق استويت هذه المعاني وكانت المرة الأولى التي تحمل فيها مؤسسة إماراتية هذا الأسم . ورواق عوشة هو مركز ثقافي وفكري ومؤسسة رائدة في مجال العمل الثقافي في دولة الإمارات ، أسسته وتقوده الدكتورة موزة غباش وفاءً لذكرى والدتها المغفور لها عوشة بنت حسين بن ناصر لوتاه ، وليكون صرحاً ثقافياً وإجتماعياً / خيرياً يسهم في بناء مجتمع الإمارات وثقافته وهويته .. وذلك من خلال تبنيه وتجسيده قيم الأمومه عبر تقديمه جائزة الأم المثالية والأب المثالي والمعاقين المبدعين كهدية سنوية تكريماً لهم. وكذلك من خلال تبني مجموعة من الانشظة الثقافية والخيرية ، حيث يقدم الرواق سنوياً عدداً من المحاضرات والندوات الفكرية والإجتماعية والتثقيفية . ومن الأنشطة الخيرية للرواق مايقدمه في شهر رمضان من كل عام تحت عنوان "موئد الرحمن " التى تتضمن تقديم طعام الإفطار لعدد كبير من الصائمين يقارب الخمسمائة صائم يومياً . وينبثق من الرواق جمعية للدراسات الإنسانية يعمل على تقديم دراسات وابحاث فكرية وسياسية وإجتماعية تخص مجتمع الإماراتوالمجتمع العربي عموماً ، وقد اصدر المركز عدداً كبير من الكتب خلال مسيرته . كما يتبع للرواق معهد بأسم "معهد الرواق التعليمي" الذي عمل على المساهمة في رفع المستوى التعليمي والثقافي في دولة الإمارات ، وتقديم الخدمات لرفع قدرات الطلاب في مختلف المراحل ، والمساهمة في رفع الذوق الفني من خلال دورات الخط والتصميم والإخراج الفني. هناك دار ومكتبة القراءة للجميع للنشر والتوزيع التي تسعى الى نشر الوعي العلمي والثقافي المتميز وخلق إتصال بالقارئ في الإمارات وفي كل مكان يمكن الوصول إليه . وقد صدرت كتب جمعية الدراسات الإنسانية عن هذه الدار . كما يضم الرواق قسماً للدعاية والإعلان والإنتاج الفني الذي يسعى من خلاله إلى التواصل مع عصر الإعلام والتكنولوجيا وفن الخبر وجودته ، حيث يقدم من خلاله نموذجاًُ للإعلان الجاد وليس التجاري ، وذلك حماية للذوق العام وإحتراماُ لأحاسيس البشر ومشاعرهم ، معبراً عن ذلك بإحترام القيم والمبادئ الإنسانية كأساس للدعاية والإعلان . وفي الرواق اخيراً قسم الإستشارات العلمية والقانونية يعمل على دعم القدرات البحثية والتخطيطية للمؤسسات الإتحادية والمحلية من خلال تنفيذ دراسات تهدف لخدمة عملية التنمية الإقتصادية والإجتماعية في الدولة ، وتعمل على إجراء مسوح ميدانية بأستخدام أساليب متطورة ، في المجالات الإجتماعية والصحية والسكانية ، ويشمل ذلكالعمل الميداني وتحليل البيانات وكتابة تقارير مدعمة بتوصيات مستقبلية وبدائل تخطيطية .

دبي : رواق عوشة بنت حسين الثقافي

الرابط الإلكتروني : الرابط


من كتب هذا الناشر كل الكتب لهذا الناشر


كتاب هويتي

هويتي


تأليف موزة عبيد غباش
الوسوم - إجتماع
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
19827
المؤلفون
11649
الناشرون
1344
الأخبار
7201

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة