الشارقة : دائرة الثقافة والإعلام Sharjah : Department of Culture and Information


كانت الشارقة، منذ القدم، أحد أهم المراكز الثقافية في منطقة الخليج، وكانت ملتقى للعلماء والأدباء والمفكرين وطلاب العلم والمعرفة، وساعدها في ذلك البدايات المبكرة للتعليم، حيث افتتحت فيها أول مدرسة مع بداية القرن الحالي، كما أن أول صحيفة صدرت من الشارقة وأسسها المرحوم ابراهيم المدفع، وأيضاً تأسس في الشارقة ما يسمى بالمنتدى الإسلامي، وكان مجلساً أدبياً وفكرياً يلتقي فيه المثقفون والعلماء والأدباء والشعراء من أبناء المنطقة والأقطار العربية الأخرى. إضافةً إلى أندية وملتقيات عديدة كانت بمثابة دعائم وأسس لنهضة علمية وثقافية، كما تم افتتاح مكتبة فيها عام 1934م على يد المرحوم ابراهيم المدفع. ولكي تضطلع الشارقة بهذا الدور الرائد، وتواصل رسالتها النبيلة منذ القديم، وحتى بعد قيام دولة الاتحاد، أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مرسوماً أميرياً، في 30 أبريل 1981م يقضي بإنشاء "الدائرة الثقافية" تعزيزاً للجهد الثقافي المبذول، وحرصاً على تصعيد وتوسيع قاعدة العمل الثقافي الخلاق، ليصل إلى المواطن في كل مكان. وقد حرصت الدائرة، منذ قيامها، على تحقيق ذلك عبر ثقافة عربية إسلامية خالصة، تؤثر وتتأثر بالثقافة الانسانية في مفهومها الشامل والواسع.. ومنطلقة من شعار صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة : ((كفانا من ثورة الكونكريت ولنتحول إلى بناء الانسان)). وقد حدد المرسوم الأميري مهام وأهداف دائرة الثقافة والإعلام -الدائرة الثقافية سابقا- بالاهتمام بالثقافة والفنون والحفاظ على التراث الوطني. وعبر السنوات الماضية أنجزت الدائرة هيكلتها الإدارية التي تتطور باستمرار تبعاً لتوسيع طبيعة عملها لتشمل كافة مدن وقرى الإمارة. كما نفذت أنشطة لاتحصى في كافة المجالات الموكلة إليها، والتي تتفق مع الأهداف العليا، مما أهل الشارقة لنيل لقب عاصمة العرب الثقافية وذلك عام 1998م من منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم ومقرها باريس. يتوفر كتاب الرافد إلكترونيا - مجاناً - على الرابط التالي : http://www.arrafid.ae/arch.html

الشارقة : دائرة الثقافة والإعلام Sharjah : Department of Culture and Information

الرابط الإلكتروني : الرابط


من كتب هذا الناشر كل الكتب لهذا الناشر


كتاب مشاعر قلب : شعر شعبي

مشاعر قلب : شعر شعبي


تأليف عبدالله صالح
الوسوم - أدب - شعر
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، قتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
17687
المؤلفون
10910
الناشرون
1244
الأخبار
6469

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة