الشارقة : متحف الشارقة للآثار


جاء تأسيس متحف الشارقة للآثار وافتتاحه في 5 يناير 1993م ، كأول متحف متخصص في الآثار في الخليج العربي ، لكن سيل المكتشفات لم يتوقف ، وشهدت السنوات الخمس الأولى من عقد التسعينيات عدداً من الإكتشافات الهامة التي قامت بها بعثة التنقيب المحلية التابعة لإدارة الآثار بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة وباقي البعثات الأجنبية ، وبدأت القطع الأثرية تتكدس في المخازن ، فجاءت فكرة إنشاء متحف حديث يواكب أحدث طرق العرض المعتمدة ، ويليق بالشارقة كمنارة للثقافة العربية وهو ما تحقق على أرض الواقع مع افتتاح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للإتحاد حاكم الشارقة مبنى المتحف الحالي في 10 مايو 1997م . يعتبر متحف الشارقة للآثار أرشيفاً دائماً للقطع الأثرية المكتشفة في إمارة الشارقة. وتكمن رسالة المتحف في حفظ هذه القطع والتعريف بها وعرضها، بالإضافة إلى نشر المعلومات الكافية عنها بطريقة تحث على تقدير تراث الشارقة من الآثار وتبث روح التعلم والمتعة.

الشارقة : متحف الشارقة للآثار

الرابط الإلكتروني : الرابط


من كتب هذا الناشر

التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
19520
المؤلفون
11500
الناشرون
1336
الأخبار
7122

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة